أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Aug-2017

مصر: اللجنة المشتركة تناقش اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي

 الحياة-مارسيل نصر :تجتمع اللجنة المصرية - الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني في دورتها الـ11 في موسكو قبل نهاية العام الحالي. وأعلن وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل، أن اللجنة «ستناقش موضوع المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وإنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر، فضلاً عن البحث في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة في المرحلة المقبلة».

وأشار إلى «تحسّن ملموس في وضع التجارة البينية بين مصر وروسيا الاتحادية للمرة الأولى منذ العام 2014، إذ بلغت الصادرات المصرية في النصف الأول من هذه السنة، نحو 360 مليون دولار مقارنة بـ 286 مليون دولار بارتفاع نسبته 26 في المئة بعد تراجع سجلته خلال العامين الماضيين بنسبة تراوحت بين 16 و25 في المئة».
وعزا قابيل هذا التـــحسن اللافت في حجم الصادرات «إلى الجهود الترويجية الكثيفة التي بذلتها الوزارة ونجاحها في رفع الحظر المفروض على الصادرات الزراعية والبطاطا المصرية، وتسوية المشكلات التي واجهت المصدرين المصريين».
وأوضح أن التجارة البينية بين مصر وروسيا «تنوعت بين صادرات زراعية من خضر وفاكهة ونباتات طبية وعطرية ومنتجات مجمدة وغذائية ومفروشات منزلية، إضافة إلى السلع الصناعية من أجهزة منزلية وأدوية ومستحضرات تجميل. فيما شملت الواردات القمح والزيوت النباتية والحيوانية والفحم والخشب والحديد والصلب».
وأظهر تقرير تلقاه قابيل من المكتب التجاري في روسيا الاتحادية حول مؤشرات أداء التجارة الخارجية في النصف الأول من السنة، أن الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة الطازجة «زادت في شكل ملحوظ، بالغة نحو 303.8 مليون دولار مقارنة بنحو 236.2 خلال الفترة ذاتها من عام 2016 بزيادة 28.6 في المئة».
وأعلن رئيس المكتب التجاري المصري في موسكو المستشار ناصر حامد، أن الصادرات المصرية من المنتجات الصناعية «ارتفعت في شكل ملموس، وبلغت قيمة صادرات الأجهزة المنزلية 4.5 مليون دولار مقارنة بنحو 1.3 مليون دولار في النصف الأول من العام الماضي بزيادة 230 في المئة، وسجلت الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل زيادة نسبتها 9.6 في المئة وبلغت قيمتها 4.4 مليون دولار، مقارنة بنحو 4 ملايين دولار في الفترة ذاتها من عام 2016».
ولفت إلى أن الصادرات المصرية من المنتجات الغذائية المجمدة «حققت ارتفاعاً نسبته 228 في المئة إذ بلغت قيمتها نحو 6.56 مليون دولار في النصف الأول مقارنه بمليوني دولار في الفترة ذاتها من عام 2016». وأفاد بأن الواردات المصرية من روسيا الاتحادية «زادت أيضاً بنسبة 12 في المئة وبلغت نحو 1.9 بليون دولار مقارنة بـ 1.7 بليون»، مشيراً إلى أن الواردات «تركزت في عدد من السلع الاستراتيجية التي تحتاج إليها السوق المحلية وشملت القمح بواردات بلغت نحو 669 مليون دولار تمثل 33.8 في المئة من الواردات المصرية والمنتجات البترولية والفحم، بواردات بلغت 261.5 مليون دولار تمثل 13.2 في المئة من الواردات المصرية خلال فترة الدراسة».
وذكر حامد أن الفترة المقبلة «ستشهد جهوداً ترويجية للمكتب التجاري المصري لزيادة الصادرات المصرية من الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية ومنتجات الصناعات الكيماوية والخضر والفواكه المجمدة». واعتبر أن الشهر المقبل «سيشهد مشاركة مصرية مكثفة في عدد من المعارض المتخصصة في مجالات السلع الزراعية والأغذية والمفروشات المنزلية والمنتجات الكيماوية».