أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Jan-2023

البنك المركزي الكوري يرفع سعر الفائدة 0.25 %

 سيول: «الشرق الأوسط»

رفع البنك المركزي في كوريا الجنوبية، يوم الجمعة، سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى، أو 25 نقطة أساس، حيث يركز على معالجة ارتفاع التضخم على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن التباطؤ الاقتصادي.
وعقد بنك كوريا أول اجتماع لمجلس السياسات النقدية لهذا العام صباح الجمعة، وقرر رفع المعدل القياسي لإعادة الشراء لمدة 7 أيام من 3.25 إلى 3.5 في المائة، بحسب وكالة «يونهاب».
وهذه الزيادة هي السابعة على التوالي منذ أبريل (نيسان) من العام الماضي، وجاءت بعد رفع سعر الفائدة أيضاً بمقدار ربع نقطة مئوية في الاجتماع الأخير لعام 2022 في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. ويمثل القرار الأخير الزيادة العاشرة منذ أغسطس (آب) 2021، عندما بدأ بنك كوريا المركزي في «تطبيع» معدل الفائدة المنخفض للغاية، الذي تم وضعه لتعزيز الاقتصاد المتضرر من الوباء، ومكافحة ضغط التضخم المتصاعد بسرعة.
وجاء رفع سعر الفائدة في ظل استمرار ارتفاع التضخم، على الرغم من تراجع وتيرة ارتفاعه مؤخراً بسبب انخفاض أسعار النفط.
وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 5 في المائة على أساس سنوي، ليتراجع ارتفاعه بدرجة حادة من ارتفاعه بنسبة 6.3 في المائة في يوليو (تموز) الماضي الذي سجل أعلى ارتفاع منذ نوفمبر عام 1998، ولا يزال التضخم أعلى من النطاق المستهدف لبنك كوريا المركزي عند 2 في المائة.
وتوقع البنك المركزي مؤخراً أن تنخفض ضغوط التضخم «بثبات» هذا العام، لكن الأسعار قد تنمو بنحو 5 في المائة «في الوقت الراهن». وكرر محافظ بنك كوريا المركزي ري تشانغ - يونغ المخاوف بشأن التضخم في رسالته بمناسبة العام الجديد، التي قال فيها إن أولوية السياسات النقدية للبنك المركزي هي تحقيق استقرار الأسعار في المستقبل.
ويواجه اقتصاد كوريا الجنوبية مخاطر متزايدة بتراجع الصادرات، وهي المحرك الرئيسي للنمو، في ظل التراجع المستمر لأشهر، وسط المخاوف بشأن الركود العالمي. كما يتعرض الاستهلاك واستثمار الشركات لضغوط بسبب تراجع سوق العقارات وارتفاع تكاليف الاقتراض بسبب قرارات التشديد النقدي للبنك المركزي.
لكن في سياق إيجابي، أظهرت بيانات رسمية، يوم الأربعاء، أن كوريا الجنوبية سجلت أكبر إضافات وظيفية منذ أكثر من 20 عاماً في عام 2022، حيث عادت البلاد تدريجياً إلى طبيعة ما قبل جائحة كورونا في هذا الصدد.
وارتفع عدد العاملين بمقدار 816 ألفاً في عام 2022 عن العام السابق، وفقاً للبيانات التي جمعتها هيئة الإحصاء الكورية ونقلتها وكالة «يونهاب» للأنباء. ويمثل هذا أكبر رقم منذ عام 2000. كما شهدت قراءة العام الماضي ارتفاعاً كبيراً عن النمو البالغ 370 ألفاً في عام 2021.