أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jun-2018

فرنسا تدعو إلى مشاورات مع مواطنيها حول إصلاح نظام التقاعد

 أ ف ب 

 دعت الحكومة الفرنسية المواطنين أمس، إلى مشاورة على الإنترنت أو عبر «ورش» على مدى 6 أشهر لإصلاح نظام التقاعد، أحد أبرز مشاريع الرئيس إيمانويل ماكرون في إطار رغبته في «تغيير» فرنسا. وأكد المفوض الأعلى لإصلاح التقاعد جان بول دولوفوا في بيان، أن «الأمر يتعلق باستحداث نظام شامل يعطي فيه كل يورو يُدّخر الحقوق ذاتها».
 
 
والتقاعد في فرنسا هو الأطول بين الدول الثرية، مع عائدات أعلى من المعدل بحسب عرض التقاعد عام 2017 لـ «منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية». وفي عام 2016، كان السكان يتقاعدون في سن 60.2 سنة في المعدل، مع «أمل في الحياة» لـ25.6 سنة. وتحل بلجيكا في المرتبة الثانية بمعدل 61 عاماً للتقاعد للرجال و60 عاماً للنساء. ولكن تمديد فترة المساهمة في صندوق التقاعد (43 عاماً عام 2035) سيطيل العمر «الطبيعي» للتقاعد إلى 64 عاماً.
 
وقال دولوفوا لصحيفة «لو باريزيان»، إن «هدف إصلاح ماكرون ليس تأخير سن التقاعد الذي سيبقى 62 عاماً، بل التوصل إلى نظام بسيط سواء تعلق الأمر بموظف حكومي أو في القطاع الخاص أو مستقل، إذا كانوا يجنون الراتب ذاته على مدى 40 عاماً، فسيحصلون على الراتب التقاعدي ذاته». ومن المقرر أن تستمر المشاورة حتى 25 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، مع «ورش في المناطق» في أيلول (سبتمبر) وتشرين الأول، كما ستُنشر خلاصة حول المساهمات في 29 تشرين الثاني (نوفمبر)، على أن تُعرض على «ورشة نهائية» مطلع كانون الأول (ديسمبر)، أي بالتزامن تقريباً مع الاجتماعات الأخيرة بين دولوفوا والنقابات.
 
وكان عشرات آلاف الموظفين المسنين تظاهروا منتصف آذار (مارس) الماضي في فرنسا، للتنديد بخفض عائداتهم التقاعدية بسبب الزيادة في الضرائب التي يسعى إليها ماكرون.