أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Jun-2020

الجغبير: العمل بساحة التبادل بين الأردن والسعودية مطلع الشهر المقبل

 الغد- أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، أن غرفة صناعة الأردن تتابع باهتمام حثيث مع الوزارات والجهات المعنية آليات حل المعوقات والصعوبات التي تواجه القطاع الصناعي وتؤثر على إنتاجيته وصادراته، وخصوصا تلك التي نتجت عن أزمة “كورونا”.

وأضاف الجغبير أنه تم في لقاء أول من أمس، مع وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري ووزير النقل خالد سيف بحضور مدير عام هيئة النقل البري صلاح اللوزي وأمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ومندوب عن دائرة الجمارك الأردنية، بحث المعوقات التي تواجه نقل المنتجات الأردنية الى المملكة العربية السعودية، في ظل أزمة كورونا، والتي ترتب عليها وضع سائقي الشاحنات في الحجر الصحي، الأمر الذي أدى الى زبادة تكلفة النقل الى السعودية بشكل كبير، أثر سلبيا على تنافسية الصناعة الأردنية هناك.
وأوضح الجغبير أنه تم خلال هذا الاجتماع الاتفاق على تفعيل عملية نقل البضائع من خلال عملية الـ(Back2Back)، وكذلك الأمر بالنسبة للواردات من السعودية.
وبين الجغبير أن ساحة التبادل التجاري على حدود العمري، ستكون جاهزة اعتبارا من بداية شهر تموز (يوليو) المقبل، بحيث لا يضطر السائق الأردني الى دخول السعودية، وكذلك الأمر بالنسبة للسائق السعودي؛ حيث سيتم تنزيل وتحميل الشحنات في هذه الساحة، مشيرا الى أنه سيتم تنظيم زيارة لوفد فني من غرف الصناعة والوزارات والجهات المعنية للتأكد من جاهزية هذه الساحة بأسرع وقت ممكن، وفور الانتهاء من بناء هذه الساحة، سيتم زيارتها من قبل وفد وزاري للتأكد من جاهزيتها.
وأشار الجغبير الى أهمية السوق السعودي للصادرات الصناعية الأردنية، الذي يعد أحد الأسواق الرئيسية لهذه الصادرات؛ حيث يتجاوز حجم الصادرات الأردنية الى السعودية الـ(500) مليون دينار سنويا.