أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Aug-2018

البنا: متوسط أسعار الأسمنت حول 65 دينارًا للطن من أرض المصنع

 الدستور-انس الخصاونة 

نفى رئيس جمعية تجار الاسمنت اردنية منصور البنا قيام مصانع الاسمنت الخميس الماضي بتخفيض اسعار الاسمنت محليا الى 35 دينارا للطن من ارض المصنع، مشيرا ان ما يتردد حول تخفيض الاسعار هي مجرد اشاعات فقط وان متوسط سعر المنتج من ارض المصانع ما زال حول 65 دينارا للطن.
وقال البنا لـ «الدستور» قامت بعض المواقع الاخبارية بنقل اخبار بتخفيض سعر الاسمنت الى 35 دينارا للطن من ارض المصنع، لافتا الى انه تم تحميل طلبيات اسمنت لتجار بنفس اليوم بسعر 65 دينارا للطن من ارض المصنع وذلك من مختلف مصانع الاسمنت العاملة في المملكة والبالغ عددها خمسة مصانع والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 26 الف طن يوميا. وبين ان حركة الطلب على الاسمنت ضعيفة جدا مقارنة بالسنوات السابقة، وان السوق المحلي يشهد فائضا في مادة الاسمنت والكميات المعروضة اكبر من الطلب.
وقال ان الارتفاعات التي طرات على اسعار الاسمنت ستعمق تراجع حركة النشاط العمراني مقارنة بالسنوات السابقة، مشيرا ان قطاع الاسكان شهد خلال العام الحالي تراجعا كبيرا نتيجة توقف المستثمرين عن العمل بالقطاع وعدم فتح مشاريع جديدة وذلك بسبب اجراءات الحكومة وخاصة مع اقرار العمل بنظامي الابنية والتنظيم لمدينة عمان والمحافظات. وكانت مصانع الاسمنت قد رفعت الاسعار بداية الاسبوع الماضي بواقع 30 دينارًا للطن الواحد من ارض المصنع، حيث اصبح يباع من ارض المصنع بواقع 65 دينارا للطن الواحد، في حين كان سعره في السابق لا يزيد عن 35 دينارا للطن، وذلك من كافة شركات ومصانع الاسمنت العاملة في المملكة، واصبح سعر طن الاسمنت واصل للمشاريع حاليا  نحو 75 دينارا للطن، في حين كان سعره في السابق حول 45 دينارا للطن. 
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع بحوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حول 4.5 مليون طن سنويا.