أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Aug-2017

القاهرة إلى رفع كفاءة الإنتاجية لخفض الكلفة

 الحياة-مارسيل نصر:أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، «الالتزام الصارم ببرامج الصيانة الشاملة والأمان الصناعي والصحة والسلامة المهنية في المشاريع البترولية، وبرامج ترشيد النفقات ورفع كفاءة الإنتاجية لخفض كلفة الإنتاج، بالتزامن مع زيادة معدلات الإنتاج، باعتباره حجر الزاوية في دفع عجلة النشاط الاقتصادي».

وأشار الملا خلال رئاسته جلسات الجمعيات العامة لشركتي «بترول خليج السويس» (جابكو) و «الفرعونية للبترول» لاعتماد نتائج السنة المالية 2016- 2017، إلى وجود «تنسيق مع الشركاء الأجانب في التزام الخطط الإنتاجية والبرامج الزمنية، لسرعة وضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج». وأوضح أن «زيادة نشاطات شركة «بي بي» الشريك الأجنبي من خلال شركتي «جابكو» و «الفرعونية للبترول»، تؤكد الثقة المتزايدة في الاستثمار في صناعة البترول في مصر، خصوصاً في ظل وجود مشاريع تُنفذ معها حالياً، ستؤتي ثمارها خلال السنوات المقبلة وتحديداً في رفع إنتاج الغاز الطبيعي».
وعرض رئيس شركة «جابكو» نبيل صلاح الدين نتائج الأعمال، موضحاً أن «متوسط الإنتاج من الزيت الخام والمكثفات من حقول الشركة على مدار السنة، بلغ نحو 72.5 ألف برميل يومياً».
ولفت إلى «نجاح «جابكو» في إضافة نحو 14 مليون برميل من الزيت الخام، و9 بلايين قدم مكعبة من الغاز إلى الاحتياط، نتيجة تكثيف حفر الآبار الجديدة وتحسين الأداء».
ووصل بذلك حجم الاحتياط من حقول «جابكو» إلى 345 مليون برميل من الزيت الخام، و771 بليون قدم مكعبة من الغاز.
وأعلن أن «حجــــم ترشيد النفقات بلغ 70 مليــون دولار نتيجة برامج ضبط الإنفاق وتحسين كفاءة الأداء وتحسين اقتصادات التشغيل»، مشيراً إلى أن «نجاح سياسة ترشيد النفقات أدى إلى تقليص كلفة الإنتاج».
وذكر رئيس «الشركة الفرعونية للبترول» حسن عبادي، أن «متوسط الإنتاج من الغاز الطبيعي بلغ نحو 395 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، و821 برميلاً من المكثفات». ولفت إلى «الانتهاء من مشروع المرحلة الثالثة لتنمية حقول شرق الدلتا البحرية بعد حفر البئرين حابي-16 وتورت-8 وإكمالهما، ووضعهما على خريطة الإنتاج بمتوسط إنتاج 140 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً».
ورأى أن السنة المالية «شهدت خطوات ملموسة لإنجاز مراحل العمل في مشروع تنمية حقل غاز «آتول» البحري في منطقة شمال دمياط». وأوضح أن «ثلاث آبار بحرية حُفرت قبل الموعد المخطط، وتُصنّع حالياً المعدات اللازمة لمرحلة التشغيل وتُورّد قبل نهاية السنة الحالية»، مؤكداً أن «المشروع يشهد منظومة عمل متكاملة تشارك فيها شركات قطاع البترول «إنبي» و «بتروجت» و «صان مصر» المتخصصة في تنفيذ المشاريع البترولية».