أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Jul-2018

رئيس «إرباص»: الحكومة البريطانية ليست لديها أي فكرة عن اتفاق بريكزيت

 رويترز

صرح الرئيس التنفيذي لشركة إرباص توم أندرز أمس، بأن الحكومة البريطانية «ليس لديها أي فكرة، أو على الأقل ليس عندها أي إجماع» بشأن التوصل إلى اتفاق حول «بريكزيت».
 
 
وجدد موقف أندرز في لندن المخاوف الشديدة التي أعربت عنها الشركة الأوروبية المصنعة للطائرات حزيران (يونيو) الماضي في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون التوصل إلى اتفاق مع بروكسل.
 
وتأتي تصريحاته فيما تسعى رئيسة الوزراء تيريزا ماي إلى توحيد موقف حكومتها المنقسمة حول خطة لبريكزيت لاستئناف المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.
 
ورداً على سؤال حول رأيه في كيفية تعاطي الحكومة مع بروكسل، قال أندرز «يبدو أنه ليست لديها أي فكرة، أو على الاقل ليس لديها أي إجماع».
 
وأضاف: «نعتقد أن على الحكومة البقاء على الاقل في الاتحاد الجمركي، ونعتقد أن المملكة المتحدة يجب أن تبقى في الأجهزة التنظيمية».
 
وأكد أن «هذا هو الحد الأدنى المطلوب... على الأقل لتقليل الضرر» على إرباص والصناعة بشكل عام.
 
والشهر الماضي حذرت إرباص، التي توظف مباشرة نحو 15 ألف شخص في المملكة المتحدة، من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق سيكون «كارثياً» ويدفعها إلى إعادة التفكير في استثماراتها في هذا البلد.
 
وقال الرئيس التشغيلي للشركة توم وليامز في حزيران: «ببساطة، فإن سيناريو عدم التوصل إلى اتفاق يهدد مستقبل إرباص في المملكة المتحدة».
 
ولا تستبعد الحكومة البريطانية الانسحاب من المحادثات كأسلوب تفاوضي، ولكن ماي تقول إنها تتوقع التوصل إلى اتفاق قبل الخروج في 29 آذار(مارس) 2019.
 
وقال أندرز إنه لن يكشف تفاصيل خطط إرباص للطوارئ، إلا أنه صرح: «نعكف حالياً على وضع استعدادات لنتمكن من تخفيف التأثيرات لأي سيناريو لبريكزيت».
 
وأضاف: «تأكدوا من أن بريكزيت بأي شكل من الأشكال، سواء كان كاملاً أو قاسياً أو خفيفاً أو نظيفاً أو ما تريدونه من تسمية سيكون ضاراً... على صناعتنا وعلى الصناعات الأخرى وعلى المملكة المتحدة».
 
وأكد أن على بريطانيا أن تبقى في هيئة سلامة الطيران الأوروبية بعد بريكزيت وإلا فإنها ستواجه «أسوأ سيناريو».
 
وقال: «إذا خرجت بريطانيا من هيئة سلامة الطيران الأوروبية... فإن اعتماد آلاف القطع التي تعتبر حالياً جزءاً من سلسلة إمداداتنا ومن طائراتنا، سينهار، وهذا سيخلق وضعاً صعباً جداً لنا يمكن أن يؤدي إلى وقف إنتاجنا».