أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Apr-2022

بزيادة 186 مليونا.. ارتفاع احتياطي الذهب 7%

 الغد-هبة العيساوي

 بلغت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 2.83 مليار دينار مقارنة مع 2.64 مليار في نهاية العام الماضي بارتفاع مقداره 186 مليون دينار، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.
وبلغت نسبة الارتفاع في قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر آذار (مارس) من العام الحالي 6.6 %.
وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية الربع الأول من العام الحالي ما يتجاوز 2.079 مليون أونصة أو ما يعادل نحو (64 طنا) مقارنة مع نحو 2.075 مليون أونصة في نهاية العام 2021 بارتفاع نسبته 0.2 %.
وهذا يعني أن عدد الأونصات لدى البنك المركزي قد زادت بنحو 4 آلاف أونصة في الربع الأول من العام الحالي.
واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.
وتاريخيا تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.
وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاحتياطي الأجنبي للمملكة.
وبلغ احتياطي العملات الأجنبية في نهاية الربع الأول من العام الحالي 11.85 مليار دينار مقارنة مع 12.04 مليار في نهاية العام الماضي بتراجع نسبته 1.5 %.
وكانت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني قد استقرت العام الماضي عند مستوى 2.64 مليار دينار مقارنة مع العام 2020.
في حين ارتفعت قيمة الاحتياطي الأجنبي (ذهب وعملات) في العام الماضي 13.3 % إلى 12.79 مليار دينار مقارنة مع 11.28 مليار في العام 2020.
وبدأت الاحتياطيات الأجنبية في المملكة بالتأثر سلبا منذ مطلع العام 2016 مع تباطؤ النمو في حوالات المغتربين والاستثمار الأجنبي والصادرات والدخل السياحي والتي تعتبر المقومات الأساسية والمغذية لاحتياطي العملات الصعبة.