أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Jul-2018

المؤشر يتراجع 3.275 %منذ بداية العام و 5.31% مقارنة بالعام الماضي

 الرأي-انخفض المؤشر العام ("المؤشر") بنسبة 0.63 ٪ خلال الأسبوع الماضي ليغلق عند مستوى 2057 نقطة. وبذلك يكون المؤشر قد تراجع بنسبة 3.275 منذ بداية العام وبنسبة 5.31 % بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 
هذا وقد كان مؤشر قطاع الخدمات الأسوأ أداء مقارنة ببقية مؤشرات السوق الرئيسية حيث تراجع بنسبة 1.00 ٪، ويرجع ذلك جزئياً إلى الانخفاض في مؤشر قطاع النقل الفرعي، الذي انخفض بدوره بنسبة 3.70 ٪، حيث تلاه مؤشر قطاع الصناعة كثاني أسوأ المؤشرات اداءً بعد انخفاضه بنسبة 0.78 ٪ على أثر تراجع المؤشر قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية الفرعي بنسبة 4.71 ٪ إلى جانب تراجع مؤشرات ثانوية أخرى.
 
من جانب آخر، انخفض مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.46 ٪ متأثراً بتراجع مؤشر الخدمات المالية المتنوعة الذي انخفض بدوره بنسبة 0.70 ٪ خلال الأسبوع.
 
أما على مستوى الأسهم، فقد كان سهم شركة الجنوب للإلكترونيات (SECO) من قطاع الخدمات التجارية هو الأفضل أداءً للأسبوع، حيث ارتفع بنسبة 14.29 ٪ ليغلق عند 0.16 دينار.
 
أما ثاني أفضل سهم أداء فقد كان سهم شركة تطوير العقارات (REDV) من القطاع العقاري والذي ارتفع بنسبة 10.64 ٪ ليغلق عند 0.52 دينار. كما أصبح سهم شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار (ZEIC) من قطاع الخدمات التعليمية ثالث أفضل الأسهم أداء بعد أن ارتفع بنسبة 8.05 ٪ ليغلق عند 1.61 دينار.
 
وﮐﺎن ﺳﮭم ﺷرﮐﺔ المجموعة العربية الأردنية للتأمين (ARGR) ﻣن ﻗطﺎع التأمين رابع أﻓﺿل الاسهم أداءً، حيث ارﺗﻔﻊ ﺑﻧﺳﺑﺔ 7.69 ٪ ﻟﯾﻐﻟق ﻋﻧد ﻣﺳﺗوى 0.70 دﯾﻧﺎر. بالمقابل، كان سهم شركة المقايضة للنقل والاستثمار (NAQL) من قطاع النقل الأسوأ أداءً خلال الأسبوع بعد ان انخفض بنسبة 11.76٪ ليغلق عند 0.30 دينار.
 
أما ثاني أسوأ الأسهم أداءً فكان سهم شركة البطاقات العالمية (CARD) من قطاع االخدمات المالية المتنوعة والذي انخفض بنسبة 11.11 ٪ ليغلق عند 0.16 دينار، حيث تلاه سهم شركة التحديث للاستثمارات العقارية (THDI) من قطاع العقارات الذي أصبح ثالث أسوأ الأسهم أداءً بعد أن تراجع بنسبة 7.79 ٪ ليغلق عند 0.71 دينار.
 
وانخفض سهم شركة الباطون الجاهز والتوريدات الإنشائية (RMCC) من قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية بنسبة 7.41 ٪ ليغلق عند 0.75 دينار وليصبح رابع أسوأ سهم أداءً للأسبوع. من جانب آخر انخفض نشاط السوق العام بنسبة 38 ٪ مقارنة بالأسبوع السابق، وبلغ إجمالي قيمة التداول في السوق 16.3 مليون دينار، فيما انخفض عدد الأسهم المتداولة بنسبة 23 ٪ إلى 16.1 مليون سهم.
 
هذا وقد وصل حجم التداول في القطاع المالي إلى 10.7 مليون دينار منخفضاً بنسبة 36٪ عن الاسبوع قبل الماضي حيث استحوذ على 65٪ من إجمالي نشاط السوق.
 
كما شكل تداول قطاع الخدمات 21 ٪ من إجمالي نشاط السوق للأسبوع الماضي متداولا 3.4 مليون دينار، بعد أن انخفض تداول القطاع 16 ٪ عن الأسبوع قبل الماضي.
 
علاوة على ذلك، بلغ حجم التداولات في القطاع الصناعي 2.2 مليون دينار بعد انخفاضه بنسبة 60 ٪ عن الاسبوع قبل الماضي مما شكل 13 ٪ من إجمالي تداولات السوق.
 
أما من حيث نشاط الأسهم الفردية، فقد كان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) من قطاع العقارات السهم الأكثر نشاطاً بعد ان بلغت تداولاته حوالي 3.3 مليون دينار.
 
أما ثاني أكثر الأسهم نشاطاً، فكان سهم البنك العربي (ARBK) الذي بلغ حجم تداولاته 1.8 مليون دينار. وأصبح سهم شركة الشرق العربي للاستثمارات المالية والاقتصادية (AEIV) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة ثالث أكثر الاسهم نشاطاً لهذا الأسبوع بعد ان تداول ما يقارب 0.7 مليون دينار.
 
وأخيرًا، كان سهم شركة مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي (RUMM) من قطاع النقل رابع أكثر الأسهم نشاطًا في السوق حيث تداول حوالي 0.7 مليون دينار خلال الأسبوع.