أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Jan-2018

مياه الأمطار تحيي آمال المزارعين بإنقاذ الموسم

  أحيث أمطار الخير التي عمت مختلف أراضي المملكة اعتبارا من ساعات فجر أمس آمال المزارعين بإسهامها في تحسن الموسم الزراعي، ولاثرها الايجابي على الاشجار المثمرة والزراعات الشتوية البعلية، وانبات محاصيل الحبوب خصوصا (القمح والشعير) ومحاصيل البقوليات في حقول المزارعين الذين بادروا بحراثة اراضيهم وبذرها في بداية الموسم الزراعي.

وبحسب تقرير لوزارة الزراعة أمس فإن امطار الخير ستعود بالفائدة على الغطاء النباتي وتجدد نمو المراعي الطبيعية والمحميات الرعوية والثروة الحرجية وستعود بالفائدة ايضا على الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى دورها في تعزيز المخزون المائي في سدود المملكة والمساهمة بشكل فعال في تغذية المياه الجوفية.
وأشار أن استمرارية هطول مثل هذه الأمطار خلال الأيام والأسابيع المقبلة سيعمل على ري المزروعات والتقليل من الأضرار التي تنجم عن تشكل الصقيع والانجماد نتيجة الرطوبة المصاحبة للمنخفضات الجوية، الأمر الذي يسهم في زيادة المنتجات الزراعية.
ونوه الى انه وبالرغم من اهمية الكميات الهاطلة من الامطار سنويا في محافظات المملكة الا ان توزيعها على مراحل نمو النبات بما يلبي احتياجات كل مرحلة هو غاية في الاهمية وان ما تشهده المملكة من تأخر هطول الامطار او تذبذبها على مدى اكثر من موسم مضى هو ناتج عن التغيرات المناخية التي لا بد من التعايش معها واتخاذ ما يلزم من اجراءات للتقليل من اثرها.
ونوه التقرير إلى ان المنخفضات الجوية ترافقها في بعض الاحيان الرياح النشطة السرعة مع هبات قوية تتجاوز سرعتها في بعض المخفضات الـ100كم/ الساعة الامر الذي قد يتسبب في إحداث اضرار بالبيوت البلاستيكية والزراعات المكشوفة، وكسر سيقان بعض النباتات الضعيفة والاشتال، وسقوط الثمار، اضافة الى الاضرار التي تسببها الرياح القوية المحملة بالاتربة والرمال على الخضراوات والأزهار وبعض الاشجار المثمرة ،إلى جانب دورها فى تعرية التربة وخاصة فى المناطق الجافة .
وأهابت وزارة الزراعة المزارعين متابعة النشرات الجوية التي تصدرها الجهات المعنية أولاً بأول واتباع كافة الإرشادات الخاصة بمثل هذه الأحوال الجوية، وكذلك اتباع طرق الوقاية للحد من اضرار الرياح من خلال إغلاق منافذ البيوت البلاستيكية والأنفاق إغلاقا محكما 
واستخدام مصدات الرياح والتي من أشهرها الكازورينا والسرو لنموها السريع ولما لها من دور كبير في حماية النباتات والحفاظ عليها والحفاظ على التربة من التعرية، داعية المزارعين لمراجعة المهندسين بمديريات الزراعة، والمرشدين الزراعين في الوحدات الارشادية التابعة للمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي في كافة محافظات المملكة للحصول على الارشادات والنصائح العلمية فيما يخص حماية مزروعاتهم من اضرار الرياح الشديدة.
وحذرت الوزارة من آثار الصقيع ومتابعة نشرات الطقس أولاً بأول، واتباع النصائح للحد من أثاره باختيار الأنواع والأصناف التي تزهر متأخراً، وتكون مقاومة للحرارة المنخفضة، وتجنب الزراعة في الوديان والمناطق المنخفضة لتجمّع الهواء البارد فيها والتحكم بمواعيد الزراعة، وإغلاق منافذ البيوت البلاستيكية والأنفاق ومقاومة الصقيع بالري بكميات قليلة وعلى فترات متقاربة، لزيادة رطوبة التربة والجو وبواسطة الري بالرذاذ.
كما نصحت بزيادة مقاومة الأشجار بتحسين شروطها الغذائية والمائية وتجنب الزيادة في التسميد من العوامل الهامة لمقاومة الصقيع، وعمل مصدات لحماية النباتات من أضرار الهواء الميكانيكية، تغطية النباتات القصيرة باستخدام القش، أو البلاستيك واستخدام التدفئة التي تعتمد على الهواء مباشرة. 
ونصحت كذلك باستخدام الضباب الصناعي، عبر حرق أكوام بقايا المزارع أو المعامل، أو استعمال بعض المواد الكيميائية أو الأجهزة الخاصة وتتم المكافحة بهذه الطريقة في وقت مبكر قبل حدوث الصقيع، وفي الليل، وإزالة الأعشاب من البساتين المزروعة بالأشجار المثمرة وتغطية سطح التربة تحت مسقط الأشجار بالقش أو النشارة كوسائل جيدة في وقاية الأشجار المثمرة من الصقيع، الى جانب تنظيم ري الأشجار.
وأشار التقرير الى ان كميات الامطار منذ بداية الموسم ولغاية أمس بلغت 85 ملم أي ما نسبته 2ر15 % من المعدل السنوي العام حيث كانت كمية الامطار في السنة الماضية 7ر54 ملم لتاريخ أمس. - (بترا)