أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Apr-2018

75ر2 مليار دولار الميزان التجاري بين المملكة واميركا 2017 لصالح الأردن

  اطلقت غرفة التجارة الأميركية في الأردن استراتيجية ائتلاف التجارة الوطني للأعوام 2018-2022، بهدف العمل المشترك لتحقيق النمو الاقتصادي من خلال تقريب علاقات العمل الأردنية الأميركية، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الرسميين أعضاء مبادرة ائتلاف التجارة الوطني والتي تضم 34 جهة من القطاعين العام والخاص.

وأشاد رئيس مجلس إدارة الغرفة، المهندس محمد البطاينة بجهود وخبرات المشاركين ومساهمتهم في إعداد الاستراتيجية، والتي تتضمن خطة لتعزيز نمو الصادرات والاستثمارات بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية، بحيث تساهم في زيادة  لا تقل عن 25 بالمائة من التبادل التجاري على مدى السنوات الخمس المقبلة.
وأعرب مندوب راعي الحفل وزير الصناعة والتجارة والتموين، المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، الدكتور ماهر المحروق، عن أهمية ائتلاف التجارة ودور الاستراتيجية في وضع خطة واضحة للعمل الجماعي تساهم في مساندة شركاتنا للوصول إلى السوق الأميركي وتسليط الضوء على فرص الاستثمار ونقل التكنولوجيا بين الشريكين الاقتصادين.
وتعد اتفاقية التجارة الحرة الأميركية الأردنية اتفاقية من انجح الاتفاقيات التجارية حيث بلغ الميزان التجاري عام 2017 ما يقارب 75ر2 مليار دولار لصالح الأردن.
وقال نائب مدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن، لويس تايتم، «يعد اجتماعنا هذا دليلا على التزام الولايات المتحدة الدائم بتنمية الأردن ونموها الاقتصادي.
حيث تفتخر الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) بدعمها في تسهيل العلاقات التجارية ما بين البلدين والتي تنعكس بدورها تنعكس ايجابيا على شعبنا واقتصادنا».
وتم تأسيس ائتلاف التجارة الوطني منذ 2001، وتم إعادة احيائه عام 2017 نتيجة الجهود المستمرة بين مجموعة من جمعيات الأعمال الأردنية الرئيسة والمؤسسات الحكومية، وبهدف تعزيز التجارة الثنائية وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين والتي تستهدف تنويع الصادرات والمستوردات الأردنية من وإلى السوق الأميريكية.
وتهدف استراتيجية الائتلاف والتي تم اطلاقها الى تزويد أعضاء الإتلاف ومجتمع الأعمال الأردني ككل، بآخر المعلومات المستجدة وآخر التطورات والفرص الاستثمارية والتجارية بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى العمل كمنصة للحوار وتبادل الأفكار بين الأعضاء.
وتحتضن غرفة التجارة الأميركية في الأردن وحدة اتفاقية التجارة الحرة الأردنية  الأميركية وتقوم الوحدة بمهام كسكرتارية ائتلاف التجارة الوطني لمأسسة التعاون بين المؤسسات المختلفة لتعزيز فرص الاستفادة من العلاقات الاقتصادية المتميزة والتي تربط الجانبين الاردني والأميركي، وذلك بدعم من برنامج التنافسية الأردني التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID . (بترا)