أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Oct-2017

الإمارات ومصر ولبنان الأكثر عربياً في تأسيس الشركات الناشئة

 الحياة-دلال أبو غزالة 

بلغ عدد الشركات الناشئة في المنطقة 150 هذه السنة، وتصدرت الإمارات قائمة الدول لجهة العدد البالغ 79 شركة ناشئة، تلتها مصر 20 ثم لبنان 17. وتحتضن الإمارات العدد الأكبر من المستثمرين في الشركات العربية الناشئة، تليها السعودية.
وكشفت مجلة «فوربس الشرق الأوسط» عن قائمة «الشركات الناشئة في العالم العربي»، التي ترصد أفضل النجاحات في قطاع ريادة الأعمال، خلال حفلة نظمتها في دبي في حضور مستثمرين ورواد الأعمال الأكثر ابتكاراً في العالم العربي.
وضمّت القائمة لهذه السنة ثلاثة تصنيفات، وهي «أقوى 100 شركة عربية ناشئة» تنفذ أهم الأفكار المبتكرة ويدعمها أفضل المستثمرين في العالم، و «50 شركة عربية ناشئة تحت الضوء»، لم تتلق بعد تمويلاً ضخماً لكنها تبدو ناجحة مستقبلاً، و «أنشط 50 مستثمراً في الشركات الناشئة». وبلغت قيمة التمويل الذي تلقته 150 شركة ناشئة نحو بليون دولار، من بينها 571 مليوناً لشركة «كريم». وقالت رئيسة تحرير «فوربس الشرق الأوسط» خلود العميان، «تساهم المشاريع الريادية المبتكرة في نمو الاقتصاد في العالم العربي». وأوضحت أن «قوائم هذه السنة كشفت عن جانب مثير للاهتمام حول سُبل تشجيع المستثمرين ورواد الأعمال من مختلف الجنسيات، على تحقيق النمو في قطاع الشركات الناشئة في العالم العربي».
وشملت قائمة الشركات الناشئة 10 سعودية و9 أردنية و4 فلسطينية و4 بحرينية و4 غربية وواحدة قطرية.