أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Nov-2015

الحكومة تمدد مهلة التقدم لعطاء تنفيذ مشروع الناقل الأخضر

 

رهام زيدان
عمان-الغد-  مددت الحكومة المهلة المحددة للتقدم إلى عطاء تأهيل مقاولين لتنفيذ مشروع الناقل للطاقة المتجددة "الناقل الاخضر" أسبوعين إضافيين، بحسب مدير عام شركة الكهرباء الوطنية م.عبدالفتاح الدرادكة.
وقال الدرادكة لـ"الغد": "إن تمديد المهلة جاء بناء على طلب شركات المقاولات المتخصصة بتنفيذ هذا النوع من المشاريع، ولإتاحة المجال أمام أكبر عدد من هذه الشركات بالتقدم للمشروع".
وأشار إلى الاهتمام الكبير من الشركات بهذا المشروع. وكان من المحدد أن تنتهي هذه المهلة أمس، وفقا لما قالته وزارة الطاقة والثروة المعدنية في وقت سابق.
وقال الدرادكة "الشركة أنهت اجراءات التمويل الخاصة بالمشروع مع كل من من بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والوكالة الفرنسية (AFD)، إضافة الى منحة من الاتحاد الأوروبي (NIF)".
وبين الدرادكة "من المخطط أن يعمل المشروع في 2018؛ إذ سينقل طاقة تتراوح بين 800 و1000 ميغاواط من الطاقة المتجددة (الشمسية والرياح) المولدة في جنوب الأردن الى مراكز الأحمال".
ويتكون الموضوع من محطة تحويل معان الجديدة 400/132 كيلوفولت، ومحولاتها عدد (2) (مع توسعة محطتي القطرانة والمطار)، إضافة الى خطي نقل 400 كيلوفولت من محطة معان الى محطة القطرانة و132 كيلوفولت من محطة المطار الى محطة القطرانة، وذلك لتدعيم الشبكة الكهربائية في جنوب الأردن.
وتقارب كلفة المشروع 160 مليون دولار، فيما أوضحت مصادر في وقت سابق أن الحكومة ممثلة بشركة الكهرباء الوطنية ستدفع من هذا المبلغ ما قيمته 12.6 مليون دولار تضاف إليها منح أوروبية من خلال اتفاقيات سياسة الجوار بقيمة 20.2 مليون دولار.
يضاف إلى ذلك قرض بقيمة تقارب 126.9 مليون دولار وافقت لجنة الدين العام الحكومية مؤخرا على حصول شركة الكهرباء الوطنية على هذا القرض تنفيذ مشروع الممر الأخضر لنقل الكهرباء الناتجة من مشاريع الطاقة المتجددة.
وعلى صعيد آخر، قال مصدر مطلع "من المحتمل أن تعيد وزارة الطاقة والثروة المعدنية طرح عطاء الجولة الثالثة من العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة بعد تشغيل الناقل الأخضر للكهرباء".
وكانت الوزارة قد طرحت في وقت سابق الجولة الثالثة من مشاريع الطاقة المتجددة ثم ألغتها وبررت إجراءها في ذلك الوقت، أن الشبكة الحالية للكهرباء غير قادرة على استيعاب الطاقة الناتجة عنها مع الطاقة الناتجة عن المشاريع الأخرى للطاقة المتجددة في الجولات التي سبقتها.
وكانت هذه الجولة تستهدف إدخال استطاعة توليدية تتراوح بين 200 و250 ميغاواط إلى النظام الكهربائي، فيما كانت مشاريعها ستنفذ وفقا لأسلوب بناء وتملك وتشغيل، وباستطاعة تقارب 100 ميغاواط لكل مشروع.
reham.zedan@alghad.jo