أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jun-2023

الذكاء الاصطناعي يدعم أسهم التكنولوجيا تاركاً "بتكوين" وحيدة

 الغد

يخسر مؤيدو العملات المشفرة حالياً بسبب ارتباط "بتكوين" الضعيف بأسهم التكنولوجيا، إذ سجل أكبر أصل رقمي في العالم انخفاضاً شهرياً في مايو لأول مرة خلال 2023، فيما صعد مؤشر "ناسداك 100" بنحو 8% في نفس الوقت، وسط الضجة الكبيرة المثارة حول الذكاء الاصطناعي.
بلغ معامل الارتباط لمدة 30 يوماً بين "بتكوين" ومؤشر "ناسداك 100" المثقل بأسهم التكنولوجيا نحو 0.2 مقارنة بـ0.8 في مايو 2022. تشير القراءة البالغة "1" إلى أن الأصول تتحرك جنباً إلى جنب، فيما يُظهِر "-1" أنها تتحرك في الاتجاه المعاكس.
 
 
لم يكُن ذلك هو الحال في وقت سابق من هذا العام، عندما ابتهج مستثمرو الأصول الرقمية بضعف الارتباط بينهما، وسط صعود العملات المشفرة في الوقت نفسه الذي هبطت فيه أسهم التكنولوجيا. لكن الآية انقلبت الآن.
 
هوس الذكاء الاصطناعي
قال بيتر فان دويجويرت، رئيس حلول الأصول المتعددة في شركة "مان غروب" (Man Group): "أخيراً عاد تأثير المخاطر المرتبطة بالأصول الرقمية للظهور جزئياً، مع ارتفاع جميع الأصول الأخرى في الوقت نفسه". وأضاف أن الشركات المدرجة على مؤشر "ناسداك" تتلقى دعماً من الهوس الجديد بالذكاء الاصطناعي.
 
تضاءل انتعاش "بتكوين" هذا العام إلى 64% بعد انخفاضها الشهر الماضي بنسبة 8% تقريباً. وتراجعت العملة المشفرة بأكثر من 1% إلى 26734 دولاراً عند الساعة 10:51 صباح اليوم الخميس في سنغافورة. كما هبطت العملات المشفرة الأصغر حجماً مثل "إيثيريوم" و"ريبل".
 
ولو رجعنا بالذاكرة إلى فترة الوباء التي شهدت ضخ حزم تحفيزية ضخمة، فسنجد أن العملات المشفرة وأسهم التكنولوجيا ارتفعت جنباً إلى جنب. لكن منذ ذلك الحين ضعف الارتباط بين العملات المشفرة ومجموعة متنوعة من الأصول التقليدية عقب الانهيار الذي شهدته العملات المشفرة في 2022، ما أدَّى إلى تضاؤل اهتمام المستثمرين بقطاع التشفير.
 
ارتباطات سوقية "متغيرة"
قال ستيفان أوليت، الرئيس التنفيذي لشركة "أف آر إن تي فاينانشيال" (FRNT Financial)، وهي منصة مؤسسية تركز على الأصول الرقمية: "تغيرت الارتباطات وستظلّ تتغير في السوق، مع زيادة الإقبال وتبدُّل الاستراتيجيات الاستثمارية المسيطرة على هذه التداولات".
 
قفز مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 30% هذا العام، ويتساءل بعض المحللين عن مدى استدامة هذه المكاسب بالنظر إلى أن حفنة من الشركات الكبرى فقط هي من دعم الارتفاع الأخير.
 
من جهته يرى أليكس كوفي، محلل استراتيجي أول في "تي دي أميريتريد" (TD Ameritrade)، أنه على المدى الطويل قد يصبّ الانفصال مع مؤشر "ناسداك" وأسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة في صالح الأصول الرقمية.
 
لكن في الوقت الحالي قد يستمر هوس الذكاء الاصطناعي في زيادة الأداء المتباين بين العملات المشفرة وأسهم التكنولوجيا، وفقا لما جاء في موقع بلومبرغ.
 
في هذا الشأن يقول كريس نيوهاوس، أحد المتداولين المستقلين في مشتقات العملات المشفرة، إنه بفضل الضجة المثارة حول الذكاء الاصطناعي "يمكن أن تتفوق الأسهم المدرجة على مؤشر ناسداك مقابل العملات المشفرة الرئيسية، مع تداول بتكوين وإيثريوم ضمن نطاق محدود، وتراجع التقلب الضمني وضعف الطلب الفوري".