أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Dec-2017

إعلان لصندوق الحج يثير تساؤلات حول إنشاء شركة حكومية للسياحة

 الغد-رداد ثلجي القرالة 

أثار إعلان نشره صندوق الحج في صحف محلية أخيرا تساؤلات مستثمرين في قطاع السياحة حول الشركة الاستثمارية الوطنية للسياحة والسفر والحج والعمرة التابعة لصندوق الحج الذي يعمل تحت مظلة وزارة الأوقاف.
ونشر الصندوق إعلانا يشي بدخوله سوق السياحة والسفر (تنظيم رحلات داخلية وخارجية وإصادار تذاكر لعديد من دول العالم بالاضافة لمكة والمدينة)، إذ جاء في الاعلان أن صندوق الحج يطلب عدد من الموظفين في شركة جديدة تحمل اسم "الشركة الاستثمارية الوطنية للسياحة والسفر والحج والعمرة".
وتحمل متطلبات الإعلان شروطا مشابهة لشروط توظيف العاملين في قطاع السياحة والسفر ومنها  شهادة البكالوريس في السياحة والآثار اضافة الى ان يكون لدى العامل خبرة في العمل بالسياحة الصادرة والداخلية والاشراف على مبيعات العمليات السياحية.
وقال أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر كمال ابو ذياب أن تفاهمات حصلت بين صندوق الحج وجمعية وكلاء السياحة والسفر حول انشاء شركة حج وعمرة تابعة للحكومة، إلا ان تلك التفاهمات لم تحصل نتيجة اصرار وزارة الاوقاف على انشاء الشركة وتثبيت غاياتها.
وكان الطرح خلال اجتماع جمعية وكلاء السياحة والسفر مع صندوق الحج بتغيير غايات شركة الحج والعمرة التابعة لصندوق الحج وأن يقتصر عملها على إدارة وتشغيل الفنادق لا أن يكون عملها تسيير رحلات الحج والعمرة.
وبين أبو ذياب لـ"الغد" أن الجمعية ستلجأ للقضاء للحصول على حقها ووقف تغول صندوق الحج على عمل مكاتب ووكلاء السياحة والسفر والحج والعمرة.
وأكد أبو ذياب أن صندوق الحج ينوي إنشاء شركة حج وعمرة وإصدار تذاكر وسياحة صادرة لأكثر من دولة وليس لمكة والمدينة.
من جهتها؛ قالت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب إن "الوزارة ليس لديها أي معلومات تشير إلى أن صندوق الحج ينوي إنشاء شركة تعمل في القطاع السياحي سواء كانت صادرة أو داخلية أو غيرها".
وبينت عناب أن أي توسع لعمل شركة الحج والعمرة التابعة لصندوق الحج سيؤدي لتدخل وزارة السياحة للوقوف على حيثيات الموضوع .
وحاولت "الغد" الاتصال مع وزير الاوقاف والمقدسات الاسلامية اكثر من مرة الا انه لم يجب.
وكانت  كشفت مصادر رسمية مطلعة  لـ"الغد" سابقا عن تقارب في وجهات النظر بين وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وجمعية وكلاء السياحة حول ملف إنشاء شركة حج وعمرة تابعة للحكومة.
وقالت المصادر في ذلك الوقت إن "شركات الحج والعمرة قدمت لوزير الأوقاف "ورقة تفاهمات" لحل قضية إنشاء شركة حج وعمرة تابعة للحكومة" مشيرة إلى أن الوزير أبدى موافقة مبدئية على ذلك.
وبينت المصادر أن من أبرز التفاهمات التي توصل إليها الجانبان تغيير غايات الشركة التابعة لصندوق الحج وأن يقتصر عملها فقط على استئجار وإدارة تشغيل الفنادق للحجاج والمعتمرين الاردنيين وبالتعاون مع الشركات، إضافة إلى تفعيل دور صندوق الحج كشريك في تسهيل وتطوير عملية الحج.
وأضافت المصادر أن حل القضية جاء بعد اجتماعات متعددة جمعت الأطراف جميعها وقضت بالتوصل إلى حل للقضية التي أدت إلى سلسلة من الاحتجاجات لمكاتب الحج والعمرة رفضا لإقامة الشركة وتأثير عملها على عمل مكاتب الحج والعمرة.
وكان العشرات من أصحاب شركات الحج والعمرة والعاملين فيها اعتصموا في وقت سابق أمام وزارة السياحة والآثار للمطالبة بالتراجع عن تأسيس شركة حج وعمرة تابعة لوزارة الأوقاف.
وأعلن المعتصمون رفضهم للتعليمات الجديدة بخصوص الحج والعمرة التي وصفوها بـ"الجائرة"، مطالبين وزيرة السياحة بالثبات على موقفها بعدم تأسيس الشركة المذكورة.
وبين المعتصمون أنه في حال تم تأسيسها فسيتم تسريح الآلاف من العاملين بشركات الحج والعمرة، ما يهدد قوت أسرهم.