أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Mar-2017

«أرامكو» و«شل» تتفقان على فصل أصول شركة مشتركة

الأناضول: أعلنت شركتا «أرامكو السعودية»، أكبر شركة نفط في العالم، و»رويال داتش شل» عن توقيع اتفاقيات نهائية ومُلزِمة، بشأن فصل أصولهما وأعمالهما في مشروع «موتيفا إنتربرايزيز» في الولايات المتحدة.
وحسب بيان صحافي للأ«آرامكو» صدر أمس الثلاثاء سيتيح إنهاء المشروع المشترك «موتيفا»، وإعادة توزيع الأصول، الفرصة أمام كل من الشركتين للتركيز بشكل أفضل على قطاع التكرير والمعالجة والتسويق الخاص بهما.
وكانت الشركتان قد وقعتا مذكرة التفاهم الخاصة بهذا الشأن في مارس/آذار 2016. 
ويقع المقر الرئيسي لشركة «موتيفا إنتربرايزيز» في مدينة هيوستن في ولاية تكساس الأمريكية، وتضطلع بتوزيع المنتجات البترولية وتسويقها. وتتخطى الطاقة التكريرية الإجمالية للشركة 1.1 مليون برميل في اليوم، وتمتلك وجود ثلاث مصافٍ لها على ساحل خليج المكسيك. 
وتساند أعمال التسويق في الشركة شبكة ضخمة تضم قرابة 8400 محطة بنزين تحمل العلامة التجارية «شل» في المنطقتين الشرقية والجنوبية من الولايات المتحدة الأمريكية.
ونصت اتفاقيات صفقة الفصل على أن تنتقل ملكية اسم «موتيفا إنتربرايزيز» وكيانها القانوني بالكامل، بما في ذلك مصفاة في بورت آرثر في ولاية تكساس و24 ميناء توزيع، إلى شركة التكرير السعودية التابعة لـ»أرامكو» والتي ستنشأ عن الفصل.
وستحصل «موتيفا» على حق حصري لبيع البنزين والديزل، الذي يحمل علامة «شل» التجارية في ولايات جورجيا، ونورث كارولينا، وساوث كارولينا، وفيرجينيا، وميريلاند، وواشنطن دي سي والجانب الشرقي من ولاية تكساس ومعظم ولاية فلوريدا.
كما نصت الاتفاقيات على أن تستحوذ شركة «شل» وحدها على ملكية مصفاة نوركو في ولاية لويزيانا (حيث تُشغِّل شل معملاً للكيميائيات)، ومصفاة كونفينت في ولاية لويزيانا أيضاً، وتسويق المنتجات الحاملة لعلامتها التجارية في ولايات ألاباما، ومسيسبي، وتنيسي، ولويزيانا وجزء من ولاية فلوريدا، والمنطقة الشمالية الشرقية بالولايات المتحدة الأمريكية.