أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2020

مجلس الوزراء يقر قانون (بنك التنمية المحلية) و(مكافحة غسل الأموال)

 الراي- د. عبد الحكيم القرالة

 
أقرّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها، امس برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز مشروع قانون معدِّل لقانون بنك تنمية المدن والقرى لسنة 2020. وبموجب مشروع القانون، سيتمّ تغيير اسم البنك ليصبح (بنك التنمية المحليّة) بهدف تمكينه من المساهمة في تحقيق التنمية المحليّة الشاملة في البلديّات، ودعم مشاريعها، ومساعدتها على القيام بواجباتها.
 
ويهدف مشروع القانون إلى تمكين البنك من تقديم الخدمات المصرفيّة والتسهيلات الائتمانيّة للبلديّات، وإلى أي جهة تعمل على تحقيق التنمية المحليّة، وإدارة المنح والقروض والرقابة عليها، وتوفير الخدمات الفنيّة والاستشاريّة وإجراء الدراسات، وتوفير قاعدة بيانات ومعلومات متعلّقة بالبلديّات وتحليلها.
 
وسيتمّ بموجب مشروع القانون نقل مهام صندوق تنمية المحافظات وصلاحيّاته إلى البنك.
 
كما سيتمّ تغيير تشكيلة مجلس إدارة البنك لتتناسب مع مبادئ الحوكمة المؤسسيّة وطبيعة الأعمال التي سيمارسها البنك.
 
كما اقر المجلس مشروع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2020.
 
وبموجب مشروع القانون سيتمّ منح المدّعي العام المختصّ صلاحيّة حجز الوسائط والأدوات المستخدمة أو المنوي استخدامها في جرائم غسل الأموال أو الجرائم الأصلية المرتبطة بها، أو جرائم تمويل الإرهاب وإلزام جميع الجهات المختصّة بتزويد المدّعي العام بما يطلبه من سجلات ومعلومات وبيانات خلال المدة التي يحددها لذلك. كما سيتمّ إنشاء مكتب للحجز والمصادرة يتبع النائب العام مباشرة وفق نظام يصدر لهذه الغاية، بحيث تشمل مهامه إدارة الأصول المحجوزة أو المصادرة بما يضمن الحفاظ على قيمة هذه الأصول.
 
ونصّ مشروع القانون على تغليظ عقوبات جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإضافة عقوبات جنائيّة تفصيليّة في حال عدم امتثال الجهات المبلّغة بأحكام القانون، وإضافة عقوبة متخصّصة لمخالفة التشريعات المتعلّقة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن، وتغليظ العقوبات على الأشخاص الاعتباريين وشمول المصادرة للمتحصّلات في الجرائم التي يرتكبونها.
 
وأقرّ المجلس الوزراء نظام إجراءات الرقابة والتفتيش على أعمال الإعمار لسنة 2020. ويهدف النظام إلى ضمان جودة العمل في قطاع الإعمار، والتأكّد من مطابقته للمواصفات، ومتطلّبات الكودات الهندسيّة.
 
ويأتي النظام لتفعيل دور اللجان الفنيّة في ضبط المخالفات المرتكبة في أعمال الإعمار، ولتصويب أوضاع شركات الإسكان حسب توصيات هذه اللجان، والمحافظة على السلامة العامّة في قطاع البناء والهندسة والإسكان.
 
وبموجب النظام، سيتمّ تغليظ العقوبات على المخالفات المرتكبة في مشاريع الإعمار للحدّ منها وضمان تصويبها.