أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Aug-2021

أميركا تطالب بإلغاء ضرائب الخدمات الرقمية

 «الشرق الأوسط»

أبلغت الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي، وزير التجارة التركي، أنه من المهم أن تلغي الدول الضرائب الفردية على الخدمات الرقمية المتصلة باتفاق متعدد الأطراف أوسع نطاقاً جرى التوصل إليه خلال محادثات أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
 
وقال مكتب الممثل التجاري الأميركي، في بيان صادر مساء الخميس، إن تاي بحثت الضرائب على الخدمات الرقمية، وتحسين وصول الشركات الأميركية إلى تركيا ومسائل أخرى مع نظيرها التركي محمد موش، خلال اجتماع افتراضي عُقد يوم الأربعاء.
 
وقال البيان إن «السفيرة تاي ذكرت أن الولايات المتحدة ترى أنه من المهم للغاية إلغاء الضرائب الفردية على الخدمات الرقمية ذات الصلة بعمليات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة العشرين». وعبّرت تاي عن وجهة نظرها بأن المفاوضات في المنتديات متعددة الأطراف تمثل أفضل وسيلة لحل القضايا المتعلقة بالضرائب على الخدمات الرقمية.
 
وفي بيان الجمعة، قالت وزارة التجارة التركية إن موش كرر طلب أنقرة «بإلغاء الضرائب الإضافية المفروضة على صناعة الصلب من جانب الولايات المتحدة». وذكر أن تركيا طالبت الولايات المتحدة بعدم فرض رسوم إضافية، عبر الإشارة إلى عمليات التشاور الجارية داخل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن صناعة الصلب.
 
واتفق ما يزيد على 130 عضواً بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هذا الصيف على صياغة قواعد جديدة بشأن مواقع فرض الضرائب على الشركات، وعلى أن يتبنوا فرض ضريبة لا تقل عن 15 في المائة، وأن يتخلوا عن الضرائب الوطنية على الخدمات الرقمية لصالح الحقوق الضريبية الجديدة. ويحاول قادة مجموعة العشرين وضع اللمسات النهائية على الاتفاق في قمة من المقرر أن تُعقد في 28 و29 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل في روما.
 
وأعلن مكتب الممثل التجاري الأميركي في يونيو (حزيران) الماضي عن فرض رسوم نسبتها 25 في المائة على واردات تزيد قيمتها على ملياري دولار من ست دول بسبب ضرائبها على الخدمات الرقمية، ومن بينها تركيا، لكنه علق الرسوم بشكل فوري لإتاحة الوقت لاستمرار المفاوضات الدولية على الضرائب... وخلصت حكومة الولايات المتحدة إلى أن تلك الضرائب الفردية ستشكل تمييزاً ضد الشركات الأميركية.