أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Nov-2019

193 مليون دينار تداولات الأردنيين في بورصة أبو ظبي خلال 10 شهور

 الراي- فيصل التميمي

سجلت تداولات الأردنيين في بورصة ابوظبي خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري نحو 193 مليون دينار أي ما يعادل مليار درهم، وفق احدث البيانات الصادرة عن بورصة ابوظبي.
 
وشكّلت تداولات الأردنيين 1.21 بالمئة من إجمالي التداولات في البورصة التي تمت خلال تلك الفترة.
 
وجاءت تداولات الأردنيين الأعلى عربيا في بورصة ابوظبي، حيث تفوقت على تداولات المصريين والفلسطينيين والسوريين والمغاربة واللبنانيين واليمنيين والعراقيين والسودانيين والجزائريين والتونسيين والصوماليين والليبيين.
 
وبالمقابل، أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أيلول من العام الجاري قد بلغت 266.3 مليون دينار مشكلة ما نسبته 24 بالمئة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 313.6 مليون دينار.
 
أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أيلول من العام الجاري حوالي 138.7 مليون دينار شكلت ما نسبته 52.1% من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 127.7 مليون دينار شكلت ما نسبته 47.9% من إجمالي شراء غير الأردنيين.
 
أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 206.3 مليون دينار شكلت ما نسبته 65.8% من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 107.3 مليون دينار، شكلت ما نسبته 34.2% من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.
 
وعليه تصبح نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في بورصة عمان في نهاية شهر أيلول 2019 حوالي 50.5 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب 35.2 بالمئة، في حين شكلت مساهمة غير العرب 15.3 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.
 
أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في بورصة عمان في نهاية شهر أيلول للقطاع المالي 54.8 بالمئة، ولقطاع الخدمات 19.3 بالمئة، ولقطاع الصناعة 60.2 بالمئة.