أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Oct-2018

مديرية زراعة اربد: الوزارة أوقفت استيراد الرمان حماية للمنتج المحلي

 

احمد التميمي
 
اربد -الغد-  قال مدير مديرية زراعة محافظة اربد المهندس علي ابو نقطة ان الوزارة اوقفت استيراد الرمان بهذا الوقت من العام حماية للمنتج المحلي وستعاود فتح الاستيراد بعد الانتهاء من الموسم.
 
واشار خلال مؤتمر صحفي للاعلان عن انطلاق فعاليات مهرجان الرمان والمنتوجات الريفية السنوي الحادي عشر  الاربعاء المقبل ان مجموع المساحات المزروعة بالرمان في محافظة اربد تصل 1250 دونم تنتج سنويا قرابة 8 اطنان من الرمان ويشكل ما نسبته 16% من انتاج المملكة سنويا.
 
وقال ابو نقطة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاثنين ان وزير الزراعة المهندس خالد  حنيفات سيرعى المهرجان الذي سيقام امام ساحة سامح مول في مدينة اربد ويستمر 4  ايام .
 
ويتولى تنظيم المهرجان مديرية زراعة المحافظة والمركز الوةطني للبحوث الزراعية ومراكز تعزيز الانتاجية " ارادة " .
 
وتتولى وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية و" ارادة " دعم المهرجان الى جانب الوكالة الالمانية للتعاون الدولي  ونقابة المهندسين الزراعيين وسامح مول وشركة مصانع الادوية البيطرية والزراعية " فابكو "  ومعصرة ارابيلا الحديثة .
 
وقال ابو نقطة ان الجمعيات المشاركة في المهرجان هي : جمعية كفرسوم التعاونية الزراعية لمنتجي الرمان ووادي جديتا التعاونية ونشميات الشعلة والاتحاد النوعي للنحالين العرب الى جانب لجنة المهندسات الزراعيات  التابعة لنقابة المهندسين الزراعيين .
 
ويضم المهرجان أجنحة الرمان ومنتجاته والمأكولات الشعبية التي يتم اعدادها بالافران وتلك المعدة بدون الافران وجناح المنتوجات الريفية والحرف اليدوية والرسم على الوجه ونباتات الزينة اضافة الى جناح منتوجات ريفية وحرف يدوية مدعومة من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي تنظمها نقابة الزراعيين والاتحاد النوعي للنحالين .
 
ولفت ابو نقطة ان منتجات الرمان التي ستعرض في المهرجان تشمل دبس الرمان والخل والمربى وزيت  وقشور وصابون وعصير وشاي وراحة الرمان .
 
واوضح ان المهرجان يهدف الى اتاحة الفرصة المناسبة لتسويق الرمان ومنتجاته وتسويق منتجات السيدات الريفيات فضلا على المحافظة على الموروث الشعبي من خلال المأكولات الشعبية والاستمرار في توعية المواطنين باهمية الرمان ومنتجاته الغذائية والعلاجية .
 
وقال ابو نقطة ان الوكالة الالمانية للتعاون الدولي ستشارك لاول مرة من خلال عرضها منتجات ريفية لجمعيات تدعمها وكذلك مشاركة اللجنة الزراعية في مجلس المحافظة في اللجنة التحضيرية .