أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Feb-2019

كفاءة تشغيلية لقطاع البنوك في الأردن تعكسها نسبة المصروفات إلى الدخل

 الراي- فرح العلان

قالت دراسة ان المتوسط الموزون لنسبة المصروفات الى الدخل للبنوك في الاردن بلغت 8ر48% في عام 2017 ما يعكس الكفاءة التشغيلية للقطاع مقارنة مع نظيره في الدول المتقدمة.
 
وبينت الدراسة التي اعدتها جمعية البنوك في الاردن حول آلية حساب الكفاءة التشغيلية للبنوك باستخدام نسبة المصروفات الى اجمالي الدخل CIR، ان نسبة المصروفات الى الدخل للقطاع المصرفي تأتي في مركز متوسط بين دول الاقليم والعالم.
 
وتأتي هذه الدراسة لتبحث في موضوع قياس الكفاءة التشغيلية للبنوك من خلال نسبة المصروفات الى اجمالي الدخل (CIR)، ولتوضيح المفهوم والمنهجية المستخدمة في حساب هذه النسبة وفقا للممارسات الدولية، واستعراض اهم الاعتبارات التي يجب أخذها في الحسبان عند تقييم الكفاءة التشغيلية باستخدام نسبة المصروفات الى الدخل، ومناقشة امكانية وجود حدود معيارية او مرجعية لنسبة المصروفات الى الدخل.
 
كما تهدف الدراسة لحساب نسبة المصروفات الى اجمالي الدخل للبنوك العاملة في الاردن للسنوات 2016 و 2017، ومقارنتها مع مجموعة من دول العالم.
 
وأوصت الدراسة بضرورة استبعاد المصروفات المتعلقة بالمخصصات عند حساب النسبة لان هذه المصروفات ترتبط بوجود قرارات الائتمان التي اتخذها البنك في فترات سابقة وليس في سنة القياس، مبينة ان استخدام نسبة المصروفات الى الدخل (CIR) في تقييم الكفاءة التشغيلية للبنوك ينطوي على العديد من الاعتبارات والمحاذير التي ينبغي ان يتم التعامل معها بعناية.
 
واشارت الى ان مقارنة الكفاءة التشغيلية للقطاع المصرفي في دولة مع دولة اخرى يعد امرا مضللا بسبب تفاوت الظروف بين الدول والاقاليم.
 
واحتسبت الورقة نسبة المصروفات الى الدخل (CIR) للبنوك في الاردن تبعا للمنهجية المستخدمة في معظم دول العالم،وبما يتفق مع المنطق الكامن وراء هذه النسبة، حيث بلغت نسبة (CIR) للقطاع المصرفي الاردني في عام 2016 47.3% بينما بلغت48.8% في عام 2017، وعلى الرغم من ارتفاع النسبة بحوالي 1.5 نقطة مئوية الا انها تعتبر منخفضة نسبيا، مما يعكس الكفاءة التشغيلية للقطاع المصرفي الاردني.
 
وجاء اصدار هذه الكراسة للمساهمة في توضيح المنهجية النظرية والتطبيقية لحساب نسبة المصروفات الى الدخل وذلك وفقا لاهم الممارسات الدولية، وان تكون مرجعا مهما للباحثين وجميع المهتمين في حساب الكفاءة التشغيلية للبنوك.
 
ويتناول الجزء الاول من الكراسة تمهيدا عاما لموضوع الدراسة، بينما يتناول الجزء الثاني مفهوم ومكونات نسبة اجمالي المصروفات الى اجمالي الدخل حسب الممارسات الدولية، اما الجزء الثالث فيناقش اهم الاعتبارات التي يجب اخذها بعين الاعتبار عند استخدام نسبة المصروفات الى الدخل (CIR) في تقييم الكفاءة التشغيلية للبنوك، بينما يناقش الجزء الرابع اذا ما كان هناك اي نسبة معيارية او مرجعية لنسبة المصروفات الى الدخل (CIR).
 
ويبين الجزء الخامس نتيجة حساب نسبة المصروفات الى الدخل(CIR) للبنوك العاملة في الاردن للسنوات 2016-2017، ويستعرض الجزء السادس مقارنات دولية لنسبة المصروفات الى الدخل في مختلف دول العالم، فيما يتضمن الجزء الاخير عبى خلاصة بأهم نتائج الدراسة، اضافة لعرض توصيات الدراسة واهمها ضرورة حساب نسبة المصروفات الى الدخل (CIR) من خلال قسمة المصروفات التشغيلية فقط وبدون المخصصات على اجمالي الدخل للبنك.