أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Feb-2015

ارتفاع معنويات الشركات اليابانية مع تعافي الاقتصاد من التباطؤ

 طوكيو -رويترز- اظهر استطلاع أجرته رويترز امس الخميس أن معنويات الشركات اليابانية ارتفعت في شباط ومن المتوقع أن تزداد تفاؤلا مما يبرز التعافي التدريجي للاقتصاد من التباطؤ بالرغم من أن الشركات لا تزال قلقة بشأن ضعف الطلب.

ويعزز مسح رويترز تاناكان -الذي يتابع عن كثب مسح تانكان الذي يجريه بنك اليابان المركزي- التقرير الذي صدر هذا الأسبوع عن الناتج المحلي الاجمالي الذي أكد خروج الاقتصاد من حالة الركود رغم أن النمو السنوي كان أقل كثيرا من توقعات المحللين مما يبرز حدة تداعيات زيادة ضريبة المبيعات العام الماضي.
وشمل المسح 483 شركة كبيرة ومتوسطة الحجم من بينها 270 شركة أجابت على أسئلة المسح في الفترة من الثاني إلى السابع عشر من شباط. وتوقع المسح أن يكون لتراجع أسعار النفط تأثير ايجابي على اليابان الفقيرة في الموارد الطبيعية لكن الكثير من الشركات يعاني من مشكلات بسبب ارتفاع تكاليف الواردات جراء ضعف الين.
وشكا مديرو الشركات في المسح من ضعف الاستهلاك الخاص مع استمرار تأثير الزيادة في ضريبة المبيعات فضلا عن تباطؤ الطلب الخارجي.
وذكر مدير في شركة للكيماويات «عاني الطلب المحلي على المنتجات المرتبطة بالاستهلاك الخاص ولا تزال الصادرات متأثرة بتباطؤ الأسواق الصينية.»
وفي المسح ارتفع مؤشر معنويات قطاع الصناعات التحويلية إلى 11 نقطة من تسع نقاط في يناير كانون الثاني بدعم من مكاسب صناعة السيارات ومعدات النقل. ومن المتوقع أن يصل المؤشر إلى 15 نقطة في آيار.