أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Jun-2021

تخبط في الأسواق ترقباً لتهدئة من «الفيدرالي»

 «الشرق الأوسط»

سجلت المؤشرات الرئيسية في «وول ستريت» أداءً فاتراً عند الفتح الثلاثاء؛ إذ يتطلع المستثمرون إلى تصريحات أدلى بها جيروم باول، رئيس «مجلس الاحتياطي الفيدرالي»، (في وقت متأخر أول من أمس)، لاستقاء مؤشرات بشأن كيفية موازنة البنك المركزي الأميركي بين مخاطر التضخم وتعهده بضمان تعاف كامل لسوق العمل.
ونزل مؤشر «داو جونز الصناعي» 4.4 نقطة أو ما يعادل 0.01 في المائة إلى 33872.56 نقطة. وتراجع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بمقدار 0.2 نقطة إلى 4224.62 نقطة، بينما هبط مؤشر «ناسداك المجمع» 3.2 نقطة أو ما يعادل 0.02 في المائة إلى 14138.29 نقطة.
لكن على العكس؛ صعدت الأسهم الأوروبية لمستويات قياسية الثلاثاء؛ إذ طغى التفاؤل حيال تعاف اقتصادي من وباء «كوفيد19» بقيادة التحفيز على مخاوف من تشديد بنوك مركزية عالمية السياسة النقدية أبكر مما هو متوقع.
وصعد مؤشر «ستوكس 600» للأسهم الأوروبية 0.16 في المائة بحلول الساعة 14:54 بتوقيت غرينيتش، وقادت المكاسب الأسهم شديدة التأثر بالاقتصاد ومن بينها البنوك وشركات التعدين والطاقة.
وتراجعت هذه المجموعة من الأسهم خلال الأسبوع الماضي في أعقاب إشارات من «مجلس الفيدرالي» بأن التضخم يرتفع أكثر من المتوقع، لكن رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد هدأت هذه المخاوف مساء الاثنين بقولها إن هناك اختلافاً في الظروف بين منطقة اليورو والولايات المتحدة.
ويترقب المستثمرون هذا الأسبوع مجموعة من المتحدثين من «مجلس الاحتياطي الفيدرالي» لتهدئة التقلبات في السوق، قائلين إن رد الفعل على اجتماع الأسبوع الماضي كان مبالغاً فيه.
وفي آسيا؛ قفزت الأسهم اليابانية لتقتفي أثر أداء «وول ستريت» الليلة السابقة، مدعومة بأسهم شركات الشحن البحري بعد أن رفعت «ميتسوي أو إس كيه لاينز» توقعاتها لصافي الربح نصف السنوي لأكثر من 3 أمثاله.
وصعد مؤشر «نيكي القياسي» 3.12 في المائة إلى 28884.13 نقطة، مع تقدم جميع الأسهم المدرجة على المؤشر البالغ عددها 225. وسجل المؤشر أكبر مكسب بالنسبة المئوية منذ يونيو (حزيران) العام الماضي. وهوى المؤشر 3.3 في المائة خلال الجلسة السابقة.
وقادت شركات الشحن البحري المكاسب، فيما سجلت أكبر 3 شركات زيادة بأكثر من 10 في المائة، بعد أن رفعت «ميتسوي أو إس كيه لاينز» توقعاتها لصافي الربح في 6 أشهر إلى 170 مليار ين (1.54 مليار دولار) من 50 مليار ين.
وكان سهم «ميتسوي أو إس كيه لاينز» ضمن أفضل الأسهم أداء على مؤشر «توبكس»؛ إذ قفز 10.2 في المائة ولامس أعلى مستوى في 10 سنوات. وقفز سهم منافستها «كاواساكي كيسن» 10.2 في المائة وبلغ أعلى مستوى في 10 سنوات أيضاً، بينما ربح سهم «نيبون يوسن» 10.3 في المائة.
وزاد مؤشر «توبكس» 3.16 في المائة، ليعكس مساره بعد أن نزل 2.4 في المائة الاثنين، مع تقدم جميع القطاعات عليه. وسجلت أسهم القيمة أداءً يفوق سائر السوق؛ إذ صعد مؤشر «توبكس للقيمة» 3.4 في المائة، مقارنة مع مؤشر «توبكس لأسهم النمو» الذي زاد 3 في المائة.
وكانت شركات صناعة السيارات من بين الأسهم التي سجلت أداءً مميزاً؛ إذ صعد سهم «سوزوكي موتور» 7.4 في المائة، وأضاف سهم «تويوتا موتور» 3.3 في المائة، في ظل ضعف الين، مما يدعم أرباح شركات التصدير. كما ربحت شركات بناء المنازل؛ إذ ارتفع سهم «دايوا هاوس» و«سيكيسوي هاوس» 2.6 في المائة و6.1 في المائة على الترتيب.