أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Mar-2017

أمريكا توقف مصرفيا تركيا كبيرا بتهمة مخالفة العقوبات على إيران

أ ف ب: أوقفت الولايات المتحدة مسؤولا كبيرا في مصرف تركي رسمي بتهمة مساعدة إيران على الالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة عليها، على ما أعلن المصرف أمس الأربعاء.
وأعلن «بنك خلق» (البنك الشعبي) المملوك للدولة التركية في بيان «تم اعتقال نائب مديرنا العام المكلف العمليات المصرفية الدولية محمد حقان أتيلا مارس/آذار».
وأوضح المصرف أنه على تواصل مع السلطات وسيكشف المزيد من المعلومات حين تتوافر لديه.
واوردت وكالة الأناضول للأنباء الحكومية ان المدعي العام وجه إلى أتيلا عند مثوله أمام القاضي في نيويورك أمس الأول تهمتين بالتآمر لمخالفة العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران والتزوير المصرفي.
وأوضحت الوكالة أنه يواجه عقوبة السجن خمسين عاما في حال إدانته في هذه القضية، التي من شأنها أن تثير توترا بين واشنطن وتركيا، قبل زيارة لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم الخميس لأنقرة.
وأتيلا متهم بالتعامل مع رجل أعمال تركي إيراني يدعى رضا زراب وغيره لتحويل ملايين الدولارات بصورة غير قانونية عبر مصارف أمريكية إلى الحكومة الإيرانية ومؤسسات إيرانية، حسب وكالة الأناضول.
وأوقف زراب (33 عاما) في آذار/مارس 2016 في ميامي ووجهت إليه تهم قد تصل عقوبتها إلى السجن 30 عاما.
وتشمل التهم الموجهة إلى زراب التآمر لمخالفة العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، والتحايل على مصارف أمريكية، وتبييض أموال من خلال مساعدة كيانات إيرانية على تحويل أموال عبر مؤسسات أمريكية.
وأضافت وكالة الأناضول أن أتيلا سيمثل مجددا أمام المحكمة في 10 نيسان/أبريل، على أن يبقى في هذه الأثناء في السجن.