أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Mar-2018

العراق ينوي خفض الواردات النفطية المكررة 25%

 بغداد – وكالات: قالت وزارة النفط العراقية أمس الإثنين ان العراق سيقلص وارداته من المنتجات النفطية المكررة بنسبة 25 في المئة، مع إعادة تأهيل مصافي النفط الخام عقب انتهاء الحرب مع تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال وزير النفط العراقي، جبار الُّلعيبي، في بيان ان بلاده تنتج أيضا المزيد من المنتجات النفطية من خلال معالجة سوائل الغاز الطبيعي، لكن دون أن يحدد إطارا زمنيا لخفض الواردات.
وكانت الوزارة أعلنت في الأشهر القليلة الماضية زيادة الطاقة الإنتاجية لمصفاة كركوك النفطية، وخططا لإعادة تأهيل أجزاء من مصفاة بيجي هذا العام.
وحسب الوزير العراقي «فإن تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز السائل كان له الأثر الكبير في تقليص نسبة الاستيراد، من خلال تغطية جزء كبير من الاستهلاك في بعض المرافق، وتعويضها بالغاز السائل، و فضلا عن ذلك، فإن تشغيل الوحدات الإنتاجية في مصافي حديثة والصينية والقيارة وكركوك ، كان له دورا في زيادة إنتاج المشتقات النفطية».
يذكر أن الوزارة أعلنت في وقت سابق عن مشاريع استثمارية كبيرة في قطاع المصافي ، منها مصفى كركوك ومصفى ميسان والناصرية والفاو والأنبار ونينوى وغيرها، ما يسهم في رفع الطاقات الإنتاجية من المشتقات النفطية في البلاد. وفضلا عن ذلك، فإن الوزارة لديها خطط ومشاريع لإنشاء مصافي خارج البلاد لصالح العراق .وينفق العراق مليارات الدولارات سنويا لاستيراد المحروقات، وخاصة البنزين ووقود الديزل لسد النقص في الإنتاج لعدم قدرة مصافي التكرير العراقية، وتوقف عدد منها بسبب أعمال العنف في تلبية متطلبات الاستهلاك المحلي، وزيادة معدلات الاستهلاك على خلفية اعتماد محطات الطاقة الكهربائية على الوقود، وارتفاع أعداد السيارات بشكل كبير بعد عام 2003. والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في «أوبك» بعد السعودية. وقد تقلصت طاقته التكريرية حين اجتاح مسلحو تنظيم «الدولة الإسلامية» بيجي جنوبي بغداد في 2014. 
واستعادت القوات العراقية السيطرة على بيجي في 2015، لكن المصفاة عانت من أضرار جسيمة. وتعتمد البلاد الآن في الأساس على مصفاة الدورة في بغداد ومصفاة الشعيبة بالجنوب.