أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Jul-2017

أرقام «أوبك» تظهر زيادة إنتاج النفط الشهر الماضي بقيادة ليبيا ونيجيريا

رويترز: تفيد أرقام تستخدمها «أوبك» لمراقبة معروضها أن إنتاج المنظمة من النفط قد زاد في يونيو/حزيران أكثر من 300 ألف برميل يوميا، حيث ألقى تعافي إنتاج بلدين معفيين من اتفاق خفض المعروض بظلاله على الالتزام الكبير لكثير من الأعضاء الآخرين.
وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول اتفقت على خفض الإنتاج حوالي 1.2 مليون برميل يوميا من أول يناير/كانون الثاني للحد من تخمة المعروض ودعم الأسعار. واتفقت روسيا وعشر دول أخرى غير أعضاء في المنظمة على خفض بنصف ذلك القدر.
وبحساب نيجيريا وليبيا المستثنيتين من الاتفاق يكون إنتاج أعضاء «أوبك» الثلاثة عشر في يونيو قد ارتفع إلى نحو 32.47 مليون برميل يوميا، وفقا لمتوسط تقييمات مصادر ثانوية تستخدمها أوبك لمراقبة «إنتاجها». ويزيد ذلك 330 ألف برميل يوميا عن رقم «أوبك» المنشور لشهر مايو/أيار السابق.
وتؤثر قفزة في إنتاج نيجيريا وليبيا، اللتين نالت الصراعات الداخلية من إمداداتهما، على أسعار النفط. وحدا تعافي الإنتاج ببعض المنتجين إلى الحديث عن طلب انضمام البلدين إلى خفض المعروض.
وحسب المصادر الثانوية بلغ إنتاج الأحد عشر عضوا الملتزمين بمستويات إنتاج مستهدفة بموجب اتفاق الخفض 29.840 مليون برميل يوميا في المتوسط. يعني هذا نسبة التزام 97 بالمئة في يونيو وفقا لحسابات «أوبك». ويقل ذلك عن مستوى يونيو حيث تشير أرقام المنظمة المنشورة لذلك الشهر إلى التزام يتجاوز المئة بفي المئة.
وتنشر «أوبك» تقييم إنتاج يونيو المستمد من المصادر الثانوية ضمن تقريرها الشهري لسوق النفط اليوم الأربعاء. وقالت مصادر في المنظمة ان الأرقام قد تخضع لتعديلات قبل النشر مع إضافة تقديرات المزيد من المصادر الثانوية.
وتستخدم «أوبك» مجموعتي أرقام لمراقبة إنتاجها – واحدة تقدمها كل دولة، والثانية تقدمها المصادر الثانوية بما فيها وسائل إعلام القطاع. ويرجع ذلك إلى نزاعات قديمة بشأن مدى صدقية أعلانات الدول الدول الأعضاء عن مستويات الإنتاج الحقيقية.
وخفض الإنتاج المتفق عليه العام الماضي يرتكز على مستويات مستمدة من تقديرات المصادر الثانوية.
ومن المتوقع حسب مصادر في القطاع أن يظهر تقرير «أوبك» اليوم أن السعودية أبلغت المنظمة أنها رفعت إنتاجها إلى 10.07 مليون برميل يوميا في يونيو، من 9.88 مليون برميل يوميا في مايو.
وبهذه الزيادة يتجاوز الإنتاج السعودي للمرة الأولى هذا العام الهدف الموضوع للمملكة البالغ 10.058 مليون برميل يوميا. لكن بحساب متوسط 2017 فإن الإنتاج يظل دون المستهدف حسبما ذكر مصدر في «أوبك».
والمصادر الثانوية الستة التي تستخدمها المنظمة في حساباتها هي «وكالة الطاقة الدولية»، ووكالتا «بلاتس» و»أرغوس، لتسعير النفط، و»إدارة معلومات الطاقة الأمريكية»، و»كامبردج إنرجي ريسرش أسوسيتس» الاستشارية، ونشرة «بتروليوم إنتِلِجنس ويكلي».