أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Sep-2017

مراد يدعو لدور أردني بإعادة إعمار العراق

 الغد-طارق الدعجة

 
دعا رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد لإعطاء الاردن والدول العربية دورا كبيرا في مشروعات اعادة اعمار العراق، وان لا يقتصر ذلك على الشركات الاجنبية وحدها.
واكد وجود خبرات كبيرة في الأردن والعالم العربي تستطيع المساهمة بمشروعات إعادة إعمار العراق وبخاصة بقطاعات الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي والنقل والمواصلات والاتصالات وتحديث المطارات.
وقال العين مراد خلال ترؤسه جلسة "الطريق الى إعادة الإعمار" التي عقدت مؤخرا ضمن فعاليات منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي-الاردني الذي نظمته غرفة تجارة الاردن بالتعاون مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، ان العراق سيكون أكبر مكان لإعادة الإعمار بالعالم.
واضاف ان الشركات الاردنية وبما تملكه من خبرات وكوادر مدربة قادرة على المساهمة بمشروعات إعادة الأعمار بالعراق الشقيق وتوريد المستلزمات الضرورية وبما يسهم في البناء على الشراكات التاريخية بين القطاعات الاقتصادية في البلدين.
ودعا رئيس الغرفة لاقامة مناطق حرة من قبل القطاع على الحدود الاردنية العراقية او مع سورية لتسهيل عمليات الاعمار في البلدين.
واوضح العين مراد ان اعادة الاعمار في العراق ستسهم في توفير فرص العمل وتحقيق تنمية اقتصادية اجتماعية شاملة بالمنطقة لانعكاسها كذلك على حركة التجارة وتنشيط قطاع النقل واللوجستيات.
الى ذلك، اشار رئيس غرفة تجارة بابل صادق المعموري ان العراق اليوم يقف على مفترق طريق من اجل انجاز مرحلة اعادة الاعمار وبخاصة بالمناطق المتضررة التي كان يسيطر عليها تنظيم "داعش" الارهابي قبل ان يندحر بفعل انتصارات الجيش العراقي.
وقال ان الاستثمار بالعراق مفتوح امام الشركات العربية ودول الخليج العربي وبخاصة بالمشروعات الصناعية كونه بلدا مستهلكا ولديه نسبة نمو سكاني تصل لنحو 5ر2 % سنويا.
واكد ان العراق يرحب اليوم بالمستثمرين واصحاب الاعمال وبخاصة العرب من اجل المساهمة بمشروعات اعادة الاعمار ونقل التكنولوجيا والمعرفة لمفاصل الاقتصاد العراقي الذي بدأ يتحول لاقتصاد السوق ومنح القطاع الخاص الدور الكبير بقيادة مفاصله الرئيسية.
واشار الى قانون الاستثمار الجديد الذي يتوافق مع افضل الممارسات الدولية الناظمة للاعمال ليكون مشجعا وجاذبا للاستثمارات العربية والاجنبية بما تضمنه من مزايا وحوافز وضمانات مختلفة بالاضافة للاعفاءات الضريبية.
واستعرض المعموري المشروعات الجاهزة للاستثمار بالعراق، حيث تم اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لها من قبل هئية الاستثمار العراقية في قطاعات النفط والكهرباء والصحة والاسكان والصناعة، موضحا ان هذه المشروعات جاهزة للتنفيذ خلال العام الحالي.
واشار رئيس الغرفة الى مؤتمر المانحين الذي سيعقد في الكويت بداية العام المقبل لمناقشة مشروعات اعادة الاعمار بالعراق، معبرا عن امله ان يكون هناك دور عربي فاعل بالمؤتمر.