أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Oct-2019

مزارعون : التمويل أحد أهم التحديات أمامنا

 

عمان -الدستور-  نور الهزايمة ورهف البيرملي - عقدت منظمة «شركاء للأفضل امس الخميس، ورشة عمل بالتعاون مع السفارة الهولندية تحت عنوان «التمويل لصغار المزارعين في الأردن/ تحديات وحلول» بحضور نائب سفير هولندا مارك هاسيلار ورئيس المنظمة وليد الطراونة.
وشارك في ورشة العمل 90 مزارعا اردنيا وسوريا من ضمنهم 65 من الذكور و21 من الإناث، إلى جانب ممثلين عن المؤسسات التمويلية، والحكومية، والمنظمات غير الربحية.
 
وسلطت الورشة الضوء على أبرز التحديات التمويلية التي يواجهها صغار المزارعين، و تم اقتراح الحلول التي من شأنها المساعدة في تحسين كفاءة وفاعلية بيئة التمويل لهم.
وناقشت الورشة واقع التحديات الزراعية في الأردن؛ إذ يعتبر هذا القطاع مصدر دخل حوالي 80 ألف أسرة في المناطق الريفية والحضارية، إذ أشار عدد من المزارعين الى  أن التمويل هو أحد أهم التحديات التي تعترض طريقهم، وذلك نظراً لطول فترة الحصول على التمويل، وارتفاع أسعار الفائدة، وصعوبة توفير ضمانات، فضلاً عن عدم تطبيق مؤسسات التمويل لأنظمة التسديد المرن.
وتم طرح بعض الحلول ومنها حوسبة إجراءات منح القروض وإيجاد نافذة إلكترونية موحدة، وتأسيس شركة تمويل مساهمة عامة يملكها المزارعون تهدف إلى تقديم التمويل بأسعار فائدة مخفضة، واعتماد التدرج في تحديد قيمة القسط الشهري خلال فترة السداد، وإشراك المزارعين في دورات تأهيلية كشرط من شروط الحصول على التمويل وغيرها من الحلول.
وبين الطراونة : أن القطاع الزراعي يمثل ركيزة اقتصادية أساسية ويساهم في تشغيل نسبة كبيرة من الأيدي العاملة، مؤكدا على الدور الحيوي الذي يؤديه المزارعون الصغار في دفع عجلة النمو الاقتصادي.
ومن جهته، قال هاسيلار ان السفارة الهولندية في الأردن خصصت موارد كبيرة لدعم القطاع الزراعي، ادراكا منها لاهميته في استحداث الوظائف .
*متدربتان في الدستور.