أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Jul-2020

8 شركات ناشئة تباشر الاستفادة من برنامج تسريع الأعمال لصندوق “أويسس 500”

 الغد-إبراهيم المبيضين

أكدت المديرة التنفيذية لصندوق “أويسس 500” – الشركة المتخصصة في دعم وتمويل رواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – لمى فواز بأن 8 شركات ناشئة أردنية جديدة دخلت قبل أيام برنامج تسريع الاعمال التابع للصندوق والذي يمتد لفترة ستة أشهر، حيث سيساعد هذا البرنامج الشركات في النمو والتطوير والتوسع.
وأوضحت فواز في تصريحات صحفية لـ”الغد” بأن هذه الشركات الناشئة الثماني ستستفيد من المزايا التي يقدمها البرنامج التدريبي التاهيلي لأويسس 500 الى جانب الاستثمارات التي حصلت عليها هذه الشركات وبقيمة 100 دولار لكل شركة، حيث ستتلقى هذه الشركات تدريبا وتوجيها وارشادات في جميع مجالات العمل في التسويق والادارة والمالية وتأهيلها ايضا للحصول على استثمارات لاحقة ضمن برنامج تسريع الاعمال التابع للصندوق.
وقالت إن برنامج تسريع الاعمال التابع لـ”اويسس 500″ يرتكز على مخرجات واضحة، ويقدم خدمات الإشراف الفني والتوجيه من مستشارين ذوي كفاءة عالية بالإضافة إلى الربط مع الشبكات، والخدمات الإدارية والعديد من الامتيازات الأخرى.
واضافت فواز ان هذه الشركات الجديدة التي اعلن “أويسس 500” عن الاستثمار فيها تأتي ضمن الفوج الثاني او الدفعة الثانية من الشركات التي تستفيد من استثمارات صندوق “الواحة الثاني” الذي انطلق في عمله العام الماضي، وذلك من بين 970 طلبا تقدمت للحصول على استثمارات لهذه الدفعة.
واوضحت ان هذه الشركات هي: الحق، تكلم تيك، تاندا، باي فارما، فيتلي، جورديلايت، كويك كليم، بيرد بايت.
واشارت فواز الى ان هذه الاستثمارات هي الدفعة الثانية من الاستثمارات التي يقوم بها ”صندوق الواحة الثاني” الذي اطلق العام الماضي، حيث كان هذا الصندوق قد أعلن عن استثماره في 7 شركات ناشئة أردنية في اول دفعة او فوج.
وقالت فواز ان الشركات الثماني الجديدة التي تلقت الاستثمارات، والتي دخلت في برنامج تسريع الاعمال الذي يمتد لستة أشهر تحمل أفكارا ومنتجات في عدة قطاعات تضم: التكنولوجيا الصحية، التكنولوجيا الدوائية، الطاقة والأجهزة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية، مشيرة الى ان هذه الشركات ومؤسسيها سيستفيدون من المزايا التي يوفرها المخيم التدريبي لأويسس 500 والذي يشمل كل جوانب الاعمال وتطويرها.
واضافت بأن هذا البرنامج سيكون في اجزاء كبيرة منه عن بعد، فيما سيجري التواصل والتعامل مع الشركات كذلك من خلال اجتماعات دورية وورشات متخصصة في مجالات متنوعة لمساعدتهم في تحويل الشركات والافكار الى مشاريع انتاجية.
وكانت القيمة الاجمالية للاستثمارات الجديدة في الثمان شركات من ”اويسس 500 ” حوالي 800 ألف دولار بواقع : 100 ألف دولار لكل شركة.
وهذه الاستثمارات الجديدة في الشركات الثماني جاءت من صندوق الواحة الثاني للاستثمار الذي اطلق في شهر تموز (يوليو) من العام الماضي 2019، بدعم وتمويل من صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، الصندوق الأردني للريادة، والبنك العربي، لغايات الاستثمار بشكل نصف سنوي في الشركات الناشئة خلال مراحلها الأولية، حيث بلغت قيمة الإغلاق الأول لهذا الصندوق 7 ملايين دولار فيما تواصل “اويسس 500” العمل لإكمال الإغلاق الثاني وايصال قيمة الصندوق إلى 15 مليون دولار المرحلة المقبلة.
ومع إعلان “اويسس 500” عن هذه الاستثمارات الجديدة ارتفع عدد الشركات الناشئة التي يستثمر فيها “اويسس 500” منذ انطلاقته الى 169 شركة ناشئة حيث كان عدد الشركات التي يستثمر فيها الصندوق قبل الإعلان عن الاستثمارات الجديدة حوالي 161 شركة.
وتعتبر أويسس500 الذراع الريادية لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية أول مسرعة أعمال ومدير صندوق استثماري معنية بالاستثمار في الشركات في مراحل التأسيس في المنطقة التي تستثمر في رياديي الأعمال ومن خلال برنامج تسريع أعمال يمكنهم من إنشاء شركاتهم الخاصة التي تساهم في دعم الاقتصاد المحلي وتوفير فرص العمل.