أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Feb-2020

«الاتصالات» الفلسطينية و«الاقتصاد الرقمي» توقعان اتفاقية تعاون

 الدستور

وقعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  الفلسطيني د. اسحق سدر ووزير الاقتصاد الرقمي المهندس مثنى الغرايبة امس اتفاقية تعاون في مجال الاقتصاد الرقمي وتبادل المعارف والمعلومات والخبرات والمهارات التطبيقية لمدة عامين في مجال البريد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتشارك لتنظيم مشاريع تطويرية لخدمة هذا القطاع.
وتنُص الاتفاقية على إثراء الأطر القانونية للعلاقات الثنائية بين البلدين وإرساء آليات كفيلة بتنفيذ مجالات التعاون وتنسيق المواقف في المحافل الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى تبادل المعلومات والتجارب والخبراء حول الأنشطة والمشاريع لقطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من خلال تشجيع المنافسة والإجراءات التنظيمية الخاصة بتنظيم تقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير البنى التحتية لشبكات الاتصالات وتبادل الاستشارات المتعلقة بحماية مصالح المستهلكين. والتعاون في قطاع البريد من خلال إنجاز مشاريع مشتركة بين البلدين، في مجال تحسين نوعية الخدمات البريدية والمالية والإلكترونية والتطبيقات المعلوماتية البريدية ونظم المعلومات البريدية وصناعة الطوابع البريدية والمنتجات المتصلة بها. والتعاون في مجال التدريب والبحوث والدراسات والريادة والعمل على الاستفادة من الهياكل والخبرات في كلا البلدين في مجالات البحوث والدراسات الهندسية وتنمية القدرات البشرية. وفتح آفاق تبادل الخبرات للاطلاع على تجارب كلا البلدين في مجال تلقي شكاوى المواطنين ومتلقي الخدمة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.
وأعرّب د. سدر عن سعادته بالشراكة المتينة التي تتمتع بها الوزارة مع نظيرتها الأردنية، مثمنًا على التعاون الأردني المشترك فيما يخص رفد وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات الفلسطينية بالخبرات وغيرها من الأمور اللوجستية التي من شأنها أن ترفع سوية الخدمات المتعلقة بالجمارك والبريد وغيرها من اختصاصات الوزارة، مؤكدا أن مذكرة التفاهم هذه تأتي في سياق التحرك الفلسطيني الساعي للانفكاك الاقتصادي عن دولة الاحتلال الإسرائيلي في ظل الممارسات الاحتلالية التي كدست أطنانًا من الطرود البريدية في الجمارك قبل وصولها إلى الأراضي الفلسطينية.
وقال الغرايبة  أن الوزارة على أتم الاستعداد لتقديم خبراتها للجانب الفلسطيني فيم يخص مجال الشحن البريدي والاتصالات والاقتصاد الرقمي.
من جانب اخر، قام وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني الدكتور اسحق سدر بزيارة هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، التقى خلال الزيارة برئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور غازي الجبور، وبحث الطرفان أوجه التعاون بينهما في مجال تبادل الخبرات والمعارف فيما يتعلق بقطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.
واستعرض الجبور خلال الزيارة الدّور المنوط بالهيئة كمركز للتدريب من خلال الاتفاقية التي تم توقيعها مع الاتحاد الدولي للاتصالات لغايات تدريب العاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليس في الأردن فقط بل وفي المنطقة العربية كافة، وأعرب الجبور استعداد الهيئة لاستقبال عدد من موظفي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية في الهيئة لغايات إطلاعهم على التجربة الأردنية في تنظيم الاتصالات، وعملية التدقيق على شبكات الاتصالات من خلال شركات الاتصالات مقدمة الخدمة.
ومن جانبه استعرض الوزير اتجربة الفلسطينية ي إنشاء مركز اتصال لتلقي ومتابعة الشكاوى الواردة إليهم، مُبديا رغبة الجانب الفلسطيني في الاستفادة من تجربة الهيئة والاطلاع على مختبراتها الفنية، وإجراءاتها المتبعة لغايات فحص الأجهزة والموافقات النوعية عليها.