أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Jan-2018

خبراء: غياب نقل عام كفؤ أدى إلى انتشار "الموازي"

 ..."الاقتصادي والاجتماعي" ينظم ندوة حول "النقل العام"

 أكد خبراء في قطاع النقل أهمية تحسين كفاءة منظومة النقل العام، مشيرين الى غياب منظومة نقل عام كفؤ، أدى إلى انتشار ظاهرة "النقل الموازي"، وهي المركبات الخصوصية التي تعمل بالأجر.
وأشار المشاركون في ندوة نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي بعنوان "آفاق التطوير في النقل العام" الى ضعف مستوى ونوعية الخدمة، مؤكدين ان شبكة النقل العام لا تخدم احتياجات المواطنين في التنقل فضلا عن حاجة الكوادر البشرية العاملة في القطاع للتأهيل والتدريب من اجل ايجاد خدمة نقل عام ذات نوعية افضل.
وتطرق المشاركون إلى دور البلديات وامانة عمان في تعزيز منظومة النقل العام من خلال ايجاد بنية تحتية مناسبة ومن خلال التخطيط السليم للمناطق وتوزيعها.
وركزت الندوة التي شارك فيها وزير البلديات والنقل المهندس وليد المصري إلى جانب مسؤولين معنيين في النقل والبلديات على الابعاد الاقتصادية والاجتماعية لموضوع النقل، خصوصا مع ارتفاع الزيادة السكانية واعداد المركبات الخاصة وزيادة الازدحام المروري وبالأخص في المدن الكبيرة مثل عمان والزرقاء واربد.
وقال رئيس المجلس الدكتور مصطفى الحمارنة خلال افتتاح اعمال الندوة ان عقد الندوة يهدف الى تشخيص الواقع والتحديات الرئيسة للنقل العام في المملكة، وتقديم السياسات والحلول على المدى القصير والطويل، ومن ثم ايصالها إلى اصحاب القرار ليصار الى تطبيقها على ارض الواقع، مؤكدا اهمية التنقل كونه حقا اساسيا من حقوق الانسان وخدمة اساسية مثله مثل التعليم والصحة.
وأشار إلى أهمية تحسين كفاءة منظومة النقل وحركة الاشخاص لما لذلك من اثر كبير في تحريك وتحفيز عجلة الاقتصاد وتحسين مؤشرات مستوى المعيشة ونوعية الحياة والرفاه للمجتمع، مبينا أن العمل مستمر منذ سنوات لحل قضايا النقل وتطوير منظومة نقل عام في المملكة.
وأوضح أن المجلس أنجز خلال الفترة الماضية العديد من الدراسات المهمة والمعمقة حول موضوع النقل، معربا عن امله في ان تخرج الندوة بتوصيات مهمة يمكن أن تبنى عليها قرارات تسهم في تطوير منظومة النقل العام في المملكة.
وقدم باحثان من المجلس عرضا توضيحيا حول أهمية النقل العام بالإضافة الى التحديات التي تواجه قطاع النقل العام، وابرزها عدم ملاءمة الشبكة لاحتياجات النقل، وتدني مستوى الراحة والامان وطول زمن الرحلة على وساطة النقل وعدم تكامل الاجور.
وتحدث الدكتور عبد القادر الشعباني عن المرجعيات التشريعية والتنظيمية، وقال اذا اعتبر النقل حقا فلأن وجود منظومة نقل عام كفؤة وفي متناول الجميع اصبح ضرورة من اجل توفير هذا الحق بما يضمن العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.
وفي جلسة التمويل والدعم وسياسة الاجور، قال حازم زريقات إن أحد التحديات التي تواجه النقل العام هي غياب الدعم الحكومي، لافتا الى عدم وجود سياسة واضحة لدعم النقل العام، ولم يتم اعادة النظر بنموذج الاعمال المطبق حاليا، وايجاد وسائل جديدة للتمويل التشغيلي.
وأشارت وزيرة النقل السابقة الدكتورة لينا شبيب خلال تقديمها جلسة هيكلة البيئة التشغيلية الى عدم وجود معايير واضحة وموحدة للخدمة، كالترددات وجدول المواعيد ومواصفات الحافلات والسائقين.-(بترا)