أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Jun-2017

"الزراعة" تنفي إنتاج بذور معدلة وراثيا في المملكة

 

عمان-الغد- نفت وزارة الزراعة ما تتداوله بعض المواقع الإلكترونية عن أن "إحدى الشركات تنتج  بذورا معدلة وراثيا"، مؤكدة انه "لا يسمح بدخول أية بذور محورة وراثيا، وان جميع الشركات المسجلة متابعة من الجهات المعنية في الوزارة من خلال قسم مراقبة الانتاج النباتي". 
وبين وزير الزراعة خالد الحنيفات في تصريح صحفي أمس أن الشركة المشار اليها مسجلة وتم ترخيصها بتاريخ 19 تموز (يوليو) 2016 كشركة استيراد وتصدير وتداول للبذور حسب الاصول ووفق قانون الزراعة، "ولم يثبت للوزارة من خلال متابعتها ان هذه الشركة أو غيرها انتجت أي بذور معدلة وراثيا".
 وأوضح ان تعليمات الوزارة لا تسمح باستيراد أي أصناف تقاوى غير مسجلة أو معدلة وراثيا، حيث يوجد لجنة وطنية لتسجيل اصناف بذور الخضراوات ويحق للوزارة اجراء فحص التعديل الوراثي للإرساليات المستوردة والمنتجة محليا للتقاوى بما فيها النباتات وعلى نفقة المستورد للتأكد أنها غير معدلة وراثيا.
وأضاف الحنيفات، انه وفي حال طلب تسجيل اصناف الخضراوات تطلب شهاده باسم الصنف المراد تسجيله بأنه غير معدل وراثيا من الشركة المنتجة مصدقة حسب الأصول وفق تعليمات الوزارة ولايسمح بتسجيل أي صنف محمور وراثيا.
هذا وكانت مواقع إلكترونية تحدثت عن "إعلان شركة محلية تقوم بإنتاج بذور معدلة وراثيا الاسبوع الماضي".