أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Apr-2021

اكتمال عملية أكبر اندماج مصرفي في السعودية

 «الشرق الأوسط»

انطلقت أمس أعمال أكبر اندماج مصرفي بالسعودية ومنطقة الشرق الأوسط، باكتمال عملية الاندماج القانوني بين «البنك الأهلي التجاري» و«مجموعة سامبا المالية»، وانطلاق العمل فعلياً، وإلغاء إدراج أسهم «مجموعة سامبا المالية»، فيما تبقى استكمال دمج المنتجات والخدمات بشكل كامل.
وقال بيان صدر أمس عن المصرف الجديد إنه يتعين على العملاء مواصلة التعامل مع بنكهم الحالي كالمعتاد دون مواجهة أي اختلاف، بينما اعتمد اسم «البنك الأهلي السعودي» الذي انطلق رسمياً أمس 1 أبريل (نيسان) الحالي.
وسيوفر العملاق المصرفي الجديد مجموعة من المزايا للعملاء، بحسب وصف البنك، تشمل خدمات ومنتجات مصرفية مطورة وجديدة، وكذلك إمكانية وصول غير مسبوقة في جميع أنحاء المملكة.
 
وأوضح «البنك الأهلي» و«سامبا»، أنه في حال طرأت أي تحديثات على المنتجات أو الخدمات أو كان هناك أي إجراءات يتوجب على العملاء القيام بها، فسيتواصل معهم البنك السابق وسيتاح لهم الوقت الكافي لإتمام أي إجراءات لازمة مستقبلية.
وبدأ البنك الجديد التداول بصفته كياناً موحداً مدرجاً في «السوق المالية السعودية (تداول)» أمس، وأُلغي إدراج أسهم «مجموعة سامبا»، ونقلت جميع أصولها وديونها وعملياتها إلى المنشأة الجديدة، التي تحترم شروط العقود المبرمة مسبقاً من قبل المجموعة.
ومع حصة سوقية تبلغ 30 في المائة، وفق جميع المؤشرات الاقتصادية، يعدّ «البنك الأهلي السعودي» أكبر مؤسسة مالية في المملكة بإجمالي أصول يتجاوز 896 مليار ريال (238.9 مليار دولار)، وقاعدة حقوق ملكية تبلغ 127 مليار ريال، وصافي ربح مجمّع يبلغ 15.6 مليار ريال، ويتمتع بسيولة معززة ومركز رأسمالي قوي يمكنه من تمويل خطط التنمية الاقتصادية، والإسهام في تحقيق «رؤية السعودية 2030» بالاستفادة من نطاق أعماله الموسع، وكفاءته المعززة؛ كفاءة وخبرات الفريق الإداري والموظفين.
وأوضح رئيس مجلس إدارة «البنك الأهلي السعودي»، عمار الخضيري، أن الاندماج يشكل «بداية حقبة جديدة للعمل المصرفي في المملكة، وسيعزز قدرته التنافسية على الصعيدين المحلي والإقليمي بما سيعود بالفائدة على جميع المعنيين، لا سيما في ظل تسارع رحلة المملكة نحو تحقيق رؤية البلاد».
من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ«البنك الأهلي السعودي»، سعيد الغامدي: «بعد 68 عاماً قضاها (البنك الأهلي) و(مجموعة سامبا) في خدمة العملاء وتحقيق القيمة للمساهمين... نجمع مع انطلاقتنا الرسمية في هذه الرحلة الجديدة، مكامن قوة البنكين لقيادة مستقبل العمل المصرفي وتعزيز مساهمتنا في تقدم المملكة وشعبها. وينصب تركيزنا خلال الأشهر المقبلة على ضمان انتقال سلس لعملائنا إلى بنكهم الرائد الجديد بالتزامن مع توحيد أنظمة البنكين».
وبعد حصول «البنك الأهلي التجاري» على موافقة «هيئة السوق المالية» لزيادة رأسماله من 30 مليار ريال إلى 44.78 مليار ريال، سيحصل مساهمو «مجموعة سامبا» على 0.739 سهم عادي في «البنك الأهلي السعودي» لقاء كل سهم عادي يملكونه في «مجموعة سامبا المالية».