أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Dec-2018

اقتراح خصومات 50 % على “تأجير” أراضي “التنموية” بالبحر الميت

 الغد-طارق الدعجة

كشف مدير عام المناطق التنموية في شركة مجموعة المناطق الحرة والتنموية م.حمزة الحاج حسن عن خطة لاستقطاب المستثمرين لمنطقة البحر الميت التنموية بخصومات على عقود التأجير تصل إلى 50 %.
وبين الحاج حسن أن الخطة تأتي ضمن مجموعة من الإجراءات قدمتها الشركة للحكومة لترويج وجذب الاستثمارات في منطقة البحر الميت التنموية التي تم اطلاقها العام 2009.
وأوضح الحاج حسن أن عقود التأجير تتعلق فقط بالأراضي التي تمتلك الشركة في منطقة البحر الميت لغايات اقامة مشاريع سياحية تضم فنادق ومقاهي ومطاعم ومشاريع ترفيهيه.
وبين أن مساحات الاراضي القابلة للتأجير تترواح بين 1.5 دونم و 50 دونم باسعار متفاوتة وبمدد تأجير تصل الى 30 عاما ويتم تجديدها.
وأوضح الحاج حسن أن الشركة رفعت اخيرا مقترحا إلى هيئة الاستثمار من اجل مخاطبة رئاسة الوزراء للموافقة على هذا المقترح الذي يهدف إلى تنشيط حركة الاستثمارات واقامة المشاريع في منطقة البحر الميت التنموية.
وأكد الحاج حسن أن تأجير الاراضي سيطرح كفرصة استثمارية أمام المستثمر المحلي والاجنبي.
وفيما يخص منطقة كورنيش البحر الميت قال الحاج حسن إن “الشركة ما تزال تسكتمل اعمال البنية التحتية إذ يتوقع أن يتم فتحه امام المواطنين وزوار المنطقة خلال شهر أيار(مايو) المقبل”.
وبين أن تكاليف مشروع الكورنيش الذي يبلغ طوله حوالي 2.1 كيلو متر نحو 25 مليون دينار وتشمل أعمال البنية التحتية والارصفة والطرق والمرافق العامة إضافة إلى الانارة ومحطة تنقية وخدمات لوجستية اخرى.
يشار إلى أن الفرص الاستثمارية والمساحات التي يوفرها مشروع كورنيش البحر الميت مختلفة وتتراوح بين 700 متر و 22 دونما.
ويتمحور المخطط الشمولي للبحر الميت حول إيجاد سلسلة من 12 منطقة استثمارية ذات مراكز يرتبط حجمها بحجم المنطقة التي تتوسطها مع الحفاظ على المميزات الطبيعية والاقتصادية الخاصة بتلك المنطقة.
وراعى المخطط الشمولي، الحفاظ على البيئة الطبيعية والتاريخية والسمات المعمارية المتناغمة مع المنطقة، وشمل الشريط الساحلي والمناطق الجبلية المطلة على البحرالميت من الجهة الشمالية والشمالية الشرقية، والمناطق الجنوبية ما بعد منطقة الفنادق، ومنطقة السويمة، بالاتفاق مع سلطة وادي الأردن.
وتبعد منطقة البحر الميت التنموية نحو 55 كم عن العاصمة عمان وتمتد المنطقة على حوالي 40 كم مربعا على شواطئ الساحلين الشمالي والشرقي للبحر الميت وتحيط بها الجبال والتضاريس المنحدرة إلى شرق وادي نهر الأردن إلى الشمال.