أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Nov-2017

وزير الاقتصاد التركي: سوق منتجات الحلال في العالم يبلغ نحو 4 تريليونات دولار 80%منها في أيدي غير مسلمين

 الأناضول:  قال وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، ان حجم سوق منتجات الحلال في العالم يبلغ نحو 4 تريليونات دولار، وأن الشركات التابعة لدول غير مسلمة تسيطر على 80 في المئة من هذه السوق.  

جاء ذلك في تصريحات تحدث فيها عن «القمة العالمية للمنتجات الحلال»، التي ستعقد في إسطنبول هذا الأسبوع. 
وأوضح زيبكجي أن حجم سوق توثيق منتجات الحلال حول العالم يبلغ نحو 6 مليارات دولار، مشددًا على ضرورة سعي تركيا والدول الإسلامية الأخرى، إلى المشاركة بشكل فعال في هذه السوق. 
وأشار إلى أن كلمة حلال تعبر عن مصطلح ديني، إلا أنها في الوقت نفسه تشكل أحد المحركات الأساسية للتجارة الدولية.  
ولفت زيبكجي إلى أن نحو 2 مليار مسلم يستخدمون المنتجات الحلال بما في ذلك الأطعمة والمواد الغذائية، إضافة إلى أن ملايين البشر غير المسلمين حول العالم يفضلون استخدام تلك المنتجات، لما تتميز به من نظافة وجودة.  
وأضاف أن سوق المنتجات الحلال تضم قطاعات واسعة مثل مستحضرات التجميل والصحة والسياحة والقطاع المالي والقطاعات الدوائية، وأن الحجم العالمي لهذه السوق يبلغ 4 تريليونات دولارسنويا.  
وشدد زيبكجي على ضرورة مشاركة تركيا والدول الإسلامية الأخرى بدور فاعل في هذه السوق، وقال أن هذه المشاركة الفعَّالة من الممكن تحقيقها من خلال اعتماد معايير وإنشاء نظام مشترك بين الدول الإسلامية، لإصدار شهادات للمنتجات الحلال، معترفٌ بها من قبل جميع الدول الإسلامية.  
ونوه زيبكجي إلى أن «معهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس»، التابع امنظمة التعاون الإسلامي، منوط به بذل جهودٍ كبيرة لاعتماد المعايير وإنشاء النظام المشترك بين الدول الإسلامية.  
وأشار إلى أن على المعهد اعتماد معايير مشتركة للمنتجات الحلال في قطاعات المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والأدوية والصناعات الأخرى.  وأوضح أن تركيا سوف تقدم مقترحات مهمة بشأن قطاع صناعة الحلال وذلك في القمة العالمية للمنتجات الحلال التي ستعقد خلال الشهر الجاري في إسطنبول.  
ولفت إلى أن تركيا التي تستضيف القمة، سوف تتناول خلال مقترحاتها قضايا مهمة على صعيد تحديد الأهداف التجارية لقطاع المنتجات الحلال، وخريطة طريق لتحقيق تلك الأهداف.  
وأشار إلى أن سوق المنتجات والخدمات الحلال تعيش حالة من الفوضى، مطالبًا بوضع تعريف واضح لمفهوم الحلال، وتصميم شعار معتمد من قبل الدول الإسلامية لتلك المنتجات.  
وأضاف أن اعتماد هذه الأمور سوف يعزز السمعة الطيبة التي تتمتع بها هذه المنتجات، وزيادة مصداقيتها، فضلًا عن المحافظة على حقوق المنتج والمستهلك.  
كما أشار زيبكجي إلى أن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان صادق مؤخرا على قانون تأسيس هيئة اعتماد الحلال ( هاك)، وتم نشره في الجريدة الرسمية، لافتًا إلى أن هذه الهيئة سوف تعمل على تحديد المعايير الخاصة بالمنتجات الحلال في تركيا (المحلية والمستوردة)، واستصدار الشهادات المتعلقة بهذا القطاع.