أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Sep-2020

وزارة النفط العراقية تنفي اتفاقا لزيادة صادرات الخام

 القاهرة: نفت وزارة النفط العراقية الخميس، تقريرا إعلاميا أورد تصريحات لوزير النفط إحسان عبد الجبار بشأن اتفاق وشيك مع مجموعة أوبك+ لزيادة صادرات البلاد من الخام.

 
ونقلت وكالة الأنباء العراقية الحكومية عن عبد الجبار قوله لصحيفة الصباح اليومية المملوكة للدولة إنه يتوقع التوصل إلى اتفاق قريبا مع مجموعة أوبك+ بشأن زيادة صادرات بلاده من الخام.
 
وقال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط “وزير النفط لم يدل بهذا التصريح ولم يلتق بمراسل الصحيفة”.
 
وأضاف “العراق ملتزم باتفاق أوبك بلاس ويعمل مع المنتجين الأعضاء من أوبك ومن خارجها على مواجهة التحديات التي تواجه الأسواق النفطية العالمية ومنها انتشار كوفيد-19 والذي تسبب في خفض الطلب العالمي على النفط”.
 
وأخفق العراق، ثاني أكبر منتج في أوبك، في السابق بالالتزام الكامل بتخفيضات إنتاج نفط أوبك+، ليضخ ما يفوق أهدافه للإنتاج منذ الاتفاق الذي وٌقع للمرة الأولى في 2016 بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا.
 
ويضغط انخفاض الصادرات الناجم عن تخفيضات أوبك+ على الأوضاع المالية للعراق، ويشكل تحديا للحكومة التي تواجه صعوبات لمعالجة تداعيات سنوات من الحرب وتفشي الفساد. ويعول العراق على النفط لتمويل 97 بالمئة من ميزانيته الحكومية.
 
والاقتصاد وقطاع النفط في العراق منهكان بفعل سنوات من الحروب والعقوبات ومواجهات مع متشددين إسلاميين بعد الغزو الأمريكي. وتشكو بغداد من أنها تكافح لإحياء صناعة النفط التي تعاني من ركود، في الوقت الذي يستفيد فيه بقية أعضاء أوبك ويعززون حصصهم السوقية.
 
وبلغ إجمالي صادرات العراق في المتوسط 2.6 مليون برميل يوميا في أغسطس/ آب، انخفاضا من 2.763 مليون برميل يوميا في يوليو/ تموز.
 
وتخفض أوبك+ الإنتاج منذ يناير/ كانون الثاني 2017 للمساعدة في دعم الأسعار وخفض مخزونات النفط العالمية. ورفعت التخفيضات إلى مستوى قياسي عند 9.7 مليون برميل يوميا من مايو/ أيار إلى يوليو /تموز بعد تهاوي الطلب بسبب أزمة فيروس كورونا. (رويترز)