أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Aug-2018

شركات الهواتف الصينية تشدّد الضغوط على العمالقة

 الحياة-حسن يحيى 

تمكنت الشركات الصينية المصنعة للهواتف الذكية من الدخول بقوة إلى سوق الهواتف الذكية خلال السنوات الماضية، لتنافس بقوة عملاقي صناعة الهواتف الذمية «آبل» و «سامسونغ»، على رغم أن هذه السوق بشكل عام، تشهد انخفاضاً ملحوظاً في نسبة الإقبال، إذ شهد الربع الثاني من السنة انخفاضاً في عدد شحنات الهواتف بنسبة 1.8 في المئة، لتصل إلى 342 مليون جهاز ذكي، مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي عندما سجلت شحنات الهواتف الذكية نحو 348.2 مليون وحدة.
 
 
وعلى رغم الانخفاض المسجل، إلا أن الشركة الصينية «هواوي» استطاعت احتلال المركز الثاني في مبيعات الهواتف الذكية، متخطية بذلك «آبل» للمرة الأولى.
 
واستطاعت الشركة الصينية شحن نحو 54.2 مليون هاتف ذكي في الربع الثاني من السنة، لتصل حصتها السوقية إلى 15.8 في المئة، في وقت أن العملاق الكوري الجنوبي «سامسونغ» حافظ على المركز الأول بفارق مريح عن كل المنافسين.
 
وأظهر تقرير صادر عن شركة «آي دي سي» للأبحاث، أن شركة «سامسونغ» استطاعت الاحتفاظ بالمركز الأول، على رغم انخفاض شحناتها بنسبة 10.4 في المئة على أساس سنوي. وشهدت شحنات الهواتف الذكية من طراز «أس 9» و «أس 9+» إقبالاً أقل من المتوقع وفقاً لما تؤكده الشركة الكورية الجنوبية، التي ردت هذا الانخفاض إلى المنافسة القوية في سوق الهواتف الذكية، وتباطؤ النمو في السوق في شكل عام.
 
أما شركة «هواوي»، فاستطاعت احتلال المركز الثاني بدلاً من «آبل» عالمياً، كما واصلت احتلال المركز الأول في السوق الصينية بحصة سوقية بلغت 27 في المئة خلال الربع الثاني من السنة.
 
وبيّن التقرير أن شركة «آبل» تراجعت إلى المركز الثالث للمرة الأولى على رغم تحقيقها أرباحاً فاقت التوقعات. ولفت التقرير إلى أن «آبل» استطاعت أن تسجّل نمواً طفيفاً بنسبة 0.7 في المئة، في وقت من المتوقع أن تسجل المزيد من النمو بدعم من مبيعات قوية لسلسلة هواتف «آيفون أكس».
 
وبالأرقام، استطاعت شركة سامسونغ» شحن 71.5 مليون هاتف ذكي في الربع الثاني من العام الحالي وبحصة سوقية بلغت 20.9 في المئة، بانخفاض نسبته 10.4 في المئة مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي عندما شحنت نحو 79.8 في المئة، وبحصة سوقية بلغت 20.9 في المئة.
 
أما «هواوي»، فاستطاعت شحن 54.2 مليون هاتف ذكي في الربع الثاني، وبحصة سوقية نسبتها 15.8 في المئة، مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي، عندما سجلت 38.5 مليون هاتف ذكي، وبحصة سوقية قدرت بـ11 في المئة، بارتفاع سنوي يقدر بـ 40.9 في المئة.
 
وشحنت «آبل» 41.3 مليون جهاز، بحصة سوقية بلغت 12.1 في المئة في مقابل 41 مليون جهاز وحصة سوقية بلغت 11.8 في المئة في الربع الثاني من العام الماضي، بارتفاع سنوي نسبته 0.7 في المئة.
 
أما «أكسياومي» الصينية، فسجلت ارتفاعاً سنوياً قُدر بـ48.8 في المئة، إذ شحنت في الربع الثاني من السنة نحو 31.9 مليون جهاز، بحصة سوقية بلغت 9.3 في المئة، مقارنة بـ 21.4 مليون جهاز بحصة سوقية بلغت 6.2 في المئة في الربع ذاته من العام الماضي.
 
كما استطاعت شركة «أوبو» الصينية، تسجيل ارتفاع سنوي نسبته 5.1 في المئة، لتتمكن من شحن 29.4 مليون جهاز، بحصة سوقية بلغت 8.6 في المئة، مقارنة بـ28 مليون جهاز و8 في المئة حصة سوقية في الربع الثاني من العام الماضي. وأفاد التقرير بأن مجموع الشركات الأخرى، شحنت نحو 113.7 مليون جهاز وبلغت حصتها السوقية نحو 33.2 في المئة، مقارنة بـ139.5 مليون جهاز وبحصة سوقية بلغت 40.1 في المئة، بنسبة تراجع 18.5 في المئة.