أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-May-2017

مزارعون يطالبون بوقف استيراد الدواجن المجمدة لتضخم الإنتاج المحلي

 "الزراعيين" تنتدي حول أثر السياسات الحكومية على قطاع الإنتاج الحيواني

 
محمد الكيالي
عمان -الغد-  فيما دعا مزارعون إلى وقف استيراد الدواجن المجمدة نظراً لتضخم الإنتاج المحلي، دعا مختصون إلى تأسيس بنك للمعلومات في مجال الإنتاج الحيواني على المستوى العربي.
جاء ذلك خلال ندوة عقدت أمس حول "أثر السياسات الحكومية على قطاع الإنتاج الحيواني والحلول المقترحة"، والتي نظمتها الجمعية العربية لعلوم الثروة الحيوانية، بالتعاون مع شعبة الإنتاج الحيواني في نقابة المهندسين الزراعيين، والاتحاد النوعي لمربي الدواجن، والجمعية التعاونية لمربي الأبقار، في مجمع النقابات المهنية.
وفي هذا الصدد، قال أمين عام وزارة الزراعة محمود الجمعاني إن أهم التحديات التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية، هي ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وضعف التنافسية ومحدودية الإنتاج المحلي من الأعلاف، إضافة إلى مخاطر الأمراض العابرة والوبائية وضعف البحوث التطبيقية.
ولفت الجمعاني إلى أن النمو السكاني، وتزايد الهجرات المتعاقبة، باتا يشكلان ضغطا على تعزيز الأمن الغذائي، وزيادة في الطلب على المنتجات الحيوانية.
وبين خلال الندوة التي حضرها نقيب المهندسين الزراعيين محمود أبو غنيمة ومزارعون، أن وزارة الزراعة سعت، من خلال الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية 2016-2025، إلى تحقيق عدة أهداف متعلقة بهذا القطاع، منها زيادة الإنتاجية، وتحسين طرق التربية، وتطوير تدابير الصحة الحيوانية، وضبط جودة الإنتاج، فضلا عن التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيق نتائج البحوث الزراعية وتطوير مهارات المزارعين، وتتبع المنتجات الحيوانية ورفع القدرة التنافسية، وتنشيط إعادة التصدير وتطوير المحاجر البيطرية والمربع الصحي.
بدوره، شدد أبو غنيمة على أهمية العمل بروح الفريق الواحد بين المزارعين والاتحادات والنقابات الزراعية مع وزارة الزراعة، لخدمة هذا القطاع الحيوي والمهم لأمن الوطن والمواطن.
وأشار إلى أن الجميع مطالب بالمزيد من النهوض والاهتمام بالقطاع الزراعي، لتحويله الى قطاع صناعي حرفي واعد بجهود المزارعين، داعيا الحكومة الى تقديم الدعم للقطاع كي تتحقق الأهداف التنموية والأمن الغذائي.
من جهته دعا رئيس الجمعية العربية لعلوم الثروة الحيوانية في اتحاد المهندسين العرب حسين مناع إلى تأسيس بنك للمعلومات في مجال الإنتاج الحيواني على المستوى العربي.
ونوه مناع إلى أن السياسات الحكومية هي المقدمة دائما في الحفاظ وحماية وتطوير القطاعات كافة، داعيا الحكومات الى النظر إلى مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات ونقابات واتحادات زراعية على أنها معامل خبرة وإرشاد.
وتناولت الجلسة الأولى للندوة التي أدارها المهندس عبدالشكور جمجوم، موضوع الاستيراد والتصدير والتسويق، وشارك فيها كل من المهندسين أيمن السلطي ومحمد فهمي وحسين مسلم، كما تناولت مواضيع العمالة والبيئة وضريبة المبيعات والقوانين والأنظمة، وتحدث فيها نائب نقيب المهندسين الزراعيين نهاد العليمي، والمهندس محمد الخطيب.
وفي الجلسة الثانية التي أدارها المهندس محمود الصعوب، تم التطرق إلى دور النقابات والاتحادات الزراعية في تنظيم القطاع الزراعي، وتحدث فيها كل من المهندسين محمد مروان وخالد السعد وفؤاد المحيسن.
ودعا مزارعون حضروا الندوة إلى تعليق استيراد الدواجن المجمدة مع وصول كميات الإنتاج المحلي إلى مستويات غير مسبوقة، بلغت 275 طنا بزيادة 37 % عن الاحتياجات المحلية، مؤكدين أن حجم الاستثمار في القطاع يتجاوز 1100 مليون دينار، وأن حجم الاستثمار في قطاع الأبقار يصل الى 400 مليون ويحقق 50 % من الاكتفاء الذاتي.
يذكر أن نسبة الاكتفاء الذاتي للمملكة من بيض المائدة تبلغ 100.4 %، ولحوم الدجاج 74.9 %، واللحوم الحمراء 34 %.
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment