أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Sep-2021

«المركزي» النيجيري يحقق في تلاعبات بالصرف الأجنبي

 «الشرق الأوسط»

ذكر البنك المركزي النيجيري أنه يحقق في معاملات تتعلق بالصرف الأجنبي من جانب بنوك تعمل في البلاد.
 
وقال البنك المركزي النيجيري في بيان صدر أمس، إنه في أعقاب «الأحداث الأخيرة في السوق»، يود البنك المركزي تذكير البنوك بالكف عن جميع وأي شكل من أشكال الممارسات الخاطئة في معاملات تتعلق بالصرف الأجنبي.
 
وأضاف البنك المركزي أن أي بنوك «يتبين تورطها في التحقيقات الجارية، ربما يتم وقف تراخيص التشغيل الخاصة بها بالنسبة للصرف الأجنبي، لمدة عام على الأقل».
 
وعلى صعيد آخر، أعلن فرع نيجيريا لشركة النفط الهولندية البريطانية العملاقة رويال داتش شل يوم الجمعة، رفع حالة القوة القاهرة التي كانت مفروضة على صادراتها من ميناء فوركادوز النيجيري، لتنهي القيود التي كانت مفروضة على التصدير من هذا الميناء. وأشارت وكالة بلومبرغ إلى أنه تم رفع هذا الإجراء اعتبارا من الساعة الواحدة من ظهر يوم الخميس بحسب ما ذكره ميناء فوركادوز النفطي في بيان. وجاء القرار الأخير ذلك عقب الانتهاء من أعمال الإصلاح حول عوامة التحميل.
 
يذكر أن حالة القوة القاهرة هي بند يسمح للشركات بعدم تنفيذ التزاماتها التعاقدية إذا حدث شيء خارج عن سيطرتها.
 
يذكر أن فوركادوز يعتبر أكبر ميناء لتصدير النفط في نيجيريا. وأدى إعلان حالة القوة القاهرة فيه إلى انهيار صادرات النفط للبلاد خلال الشهر الماضي.
 
وبلغ متوسط الصادرات النيجيرية من الميناء خلال الشهر الماضي 32 ألف برميل يوميا، بانخفاض يزيد على 200 ألف برميل يوميا مقارنة بجداول التحميل المقررة للفترة من يناير (كانون الثاني) إلى يوليو (تموز) الماضيين، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.