أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Dec-2017

السيستاني فقيه العراق *د. فهد الفانك

 الراي-رئيس وزراء العراق (العبادي) حقق نجاحات مهمة على الصعيد السياسي أو العسكري، وكان آخر تصريحاته يعلن تطهير العراق بأكمله من داعش الإرهابية، والسيطرة على جميع الحدود.

 
هذا النجاح أعطى الرئيس العراقي قوة وقدرة على اتخاذ القرارات والصمود في وجه الضغوط من أي مصدر جاءت.
 
آخر المصادر الضاغطة كان أية الله علي السيستاني، الذي طلب شمول المليشيات الشيعية (الحشد الشعبي) في الجيش العراقي وأجهزة الأمن، أي أن المقصود هو السيطرة على الجيش العراقي نفسه الذي ما زال له نفس قومي عربي لا يمكن طمسه.
 
في رسالة إلى رئيس الحكومة، طرح السيستاني، نفسه هذه المرة كآمر للحكومة ليقوم بدور الفقيه الذي يتمتع بسلطة مطلقة لا يعرف مصدرها وترقى فوق سلطة المسؤولين المنتخبين.
 
نموذج الحكم في إيران يراد الآن تعميمه على المناطق العربية الواقعة تحت هيمنة إيران ، ومن الطبيعي أن يأتي العراق في المقدمة، ليس فقط بسبب الاغلبية الشيعية بين السكان، بل أيضاً لأن إيران هي الأقرب جغرافياً من العراق، الذي ينظر إليه باعتباره الساحة الخلفية التي تتحرك فيها الرموز الإيرانية.
 
من بعيد يبدو كأن الحكم في إيران رئاسي ديمقراطي برلماني. فهناك انتخابات رئاسية ومجلس نواب منتخب، ولكن الترشح ليس متاحاً إلا لمن يرضى عنه الفقيه، مما يعني عملياً أن الفقيه هو الذي يختار الرئيس وباقي المسؤولين، وله حق الفيتو، ويعتبر سلطة نهائية مسؤولة أمام الله فقط على طريقة حكام العصور الوسطى.
 
إذا انصاع الرئيس العراقي لفتوى الفقيه فإن ذلك يعني وضع العراق بأكمله تحت وصاية الحشد الشعبي الذي أعطى نموذجاً للحكم يقوم على الانتقام والعنف.
 
إمكانيات نجاح السيستاني في العراق موجودة، ولكنها ليست مفتوحة بدون مقاومة، كما أن نظام الفقيه ليس من المحتمل أن ياخذ فرصة في سوريا، ومن هنا اتجهت الأنظار إلى اليمن الذي تخدم السيطرة عليه عدة أهداف، الاول طرح بديل لأنظمة الحكم الراهنة، والثاني محاصرة السعودية من الجنوب والوصول إلى حدودها، والثالث توسيع رقعة النفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط باعتبارها القوة الإقليمية التي يجب أن تؤخذ بالحساب.
 
يقول العراقيون إنهم لم يتخلوا عن العرب ولكن العرب تخلوا عنهم ، بل إن البعض قاطع العراق باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من إيران ونظام حكمها.
 
السيستاني يقدم نفسه فقيه العراق ليس دينياً أو طائفياً فقط بل سياسياً أيضاً.