أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Apr-2022

"إيني" الإيطالية تعلن اكتشافات نفط وغاز جديدة في مصر

 دبي-

الشرق
أعلنت شركة "إيني" الإيطالية، الأربعاء، عن اكتشافات نفط وغاز جديدة، في امتيازات لها بالصحراء الغربية في مصر.
 
وقالت الشركة في بيان، إن الاكتشافات في امتياز "مليحة" تقدر بحوالى 8500 برميل يومياً من المكافئ النفطي.
 
وأضاف أنه جرى ربط هذه الاكتشافات الجديدة بالإنتاج، "بما يتماشى مع استراتيجية الاستكشاف التي تقودها البنية التحتية، وهو ما يسمح بتعظيم فرص الاستكشاف القريبة من البنى التحتية الموجودة".
 
وفي وقت سابق الأربعاء، قالت الحكومة المصرية إن شركة "إيني" الإيطالية وقعت اتفاقية إطارية للتعاون مع "الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية" (إيجاس)، لتوفير شحنات من الغاز الطبيعي المسال المصري لإيطاليا وأوروبا.
 
تصدير الغاز
وذكر بيان لمجلس الوزراء أن "الاتفاق يهدف إلى استغلال الإمكانات الكبيرة المتاحة في مجال البحث والاستكشاف بمصر خاصة بمناطق دلتا النيل، وشرق المتوسط، والصحراء الغربية"، ويتيح "فرصة توفير تصدير شحنات من الغاز المسال من مصنع إسالة الغاز بدمياط إلى إيطاليا أو أوروبا".
 
وشهد التوقيع على الاتفاق رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، وكلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة "إيني".
 
 
ووصفت الحكومة شركة "إيني" بأنها "شريك استراتيجي لمصر في قطاع البترول"، مؤكدة أن الاتفاق يهدف إلى "تحقيق الاستغلال الأمثل لاحتياطيات الغاز المصري، من خلال تعظيم الإنتاج المشترك بين الجانبين بما يسهم في قيام شركتي إيجاس وإيني بتحديد الأنشطة والفرص الجديدة من أجل زيادة معدلات إنتاج الغاز على المدى القصير".
 
وتابع البيان أن الاتفاق يهدف إلى استغلال الإمكانات الكبيرة المتاحة في مجال البحث والاستكشاف بمصر وخاصة بمناطق دلتا النيل، وشرق المتوسط، والصحراء الغربية؛ من خلال حملات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف بقطاعات امتيازها الحالية والمناطق التي حصلت عليها مؤخراً.
 
وبحسب الموقع الرسمي لشركة "إيني"، أنتجت الشركة في مصر خلال العام 2022، نحو 24 مليون برميل من النفط والمكثفات، و440 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي، من خلال مواقع العمل في ساحل البحر المتوسط شمال مصر والصحراء الغربية.