أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Oct-2014

الحلواني: الحكومة تولي المستهلك جل الرعاية والاهتمام

 

عمان – الرأي - قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني أن الحكومة تولي موضوع حماية المستهلك جل الرعاية والاهتمام وتعطيه اولوية قصوى في برامجها وخططها المختلفة.
واضاف خلال لقائه أمس رؤساء جمعيات وهيئات حماية المستهلك في البلاد العربية بحضور رئيس الاتحاد العربي للمستهلك/رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك العين الدكتور محمد عبيدات والامين العام للوزارة المهندسة مها علي أن حماية المستهلك في الاردن تتم وفق نهج تشاركي فاعل مع الجمعية الوطنية لحماية المستهلك والتي كان لها دور مهم في توفير الحماية الامثل للمواطنين من خلال توفير السلع بمواصفات جودة عالية وأسعار مناسبة ضمن الاطر القانونية التي فرضت رقابة فاعلة ومشددة على الاسواق في مختلف المجالات .
وقال الدكتور الحلواني أن الحكومة وبهدف توفير الرقابة على الاسواق أقرت مشروع قانون حماية المستهلك وموجود حاليا لدى مجلس النواب وبه ستكتمل منظومة التشريعات الناظمة للسوق الى جانب قانوني الصناعة والتجارة والمنافسة وتعليمات المغالاة بالأسعار مؤكدا» أن الوزارة تفرض رقابة مشددة ومستمرة على كافة الأسواق.
وأكد أهمية الدور الذي تطلع به جمعيات وهيئات حماية المستهلك في البلاد العربية والتي كان لها الاثر البارز في حماية المستهلكين وتوفير السلع الامنة لهم وذات الجودة العالية والتصدي لغلاء الاسعار غير المبرر أحيانا» .
وقال إن الاردن حقق العديد من الانجازات على صعيد توعية المواطنين وأرشادهم الى الطرق الاستهلاكية القادرة على ضبط السوق مشيرا» الى انه تم التعاون بين الوزارة والجمعية من خلال إصدرا النشرات الاسترشادية لأسعار السلع و أجراء بعض الدراسات الخاصة بالأسعار ومقارنتها بدول مجاورة أضافة الى أطلاق حملات توعية.
ودعا الدكتور الحلواني هيئات حماية المستهلك في البلاد العربية للتعاون فيما بينها وتبادل الخبرات بما يعظم الاستفادة من التجارب والخبرات التراكمية لدى بعض البلدان في مجال حماية المستهلك 
وعرض الاجراءات التي تقوم بها الحكومة لحماية المستهلك ومن ذلك عمليات  الرقابة وتوفير مخزون كاف من كافة السلع وكذلك الدور الذي تقوم به المؤسسة الاستهلاكية المدنية والمؤسسة الاستهلاكية العسكرية من حيث توفير السلع بأسعار مناسبة .
من جانبه ثمن العين الدكتور محمد عبيدات الشراكة الحقيقية بين جمعية حماية المستهلك والوزارة والتي كان لها الاثر الايجابي في مجال حماية المستهلك.
 وقال إن الجمعية بدأت مؤخرا» بأجراء دراسات حول السوق والاسعار بطلب من وزارة الصناعة والتجارة ما يؤكد النهج التشاركي بين الطرفين ولخدمة المواطنين .  
وعرض رؤساء وممثلو جمعيات حماية المستهلك العربية تجارب بلدانهم في مجال حماية المستهلك وابدوا اعجابهم بالتجربة الأردنية في هذا المجال.
ودار حوار خلال الاجتماع حول الاليات اللازمة لتعزيز الجهود المبذولة لحماية المستهلك في مختلف البلاد العربية.