أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Jan-2018

بطاقة مصرفية تعمل ببصمات الأصابع

 «الحياة» 

مع تزايد الاعتماد على أنظمة الدفع الإلكترونية، أصبح لزاماً على الشركات الأمنية إيجاد بدائل فعالة وأكثر أماناً من الحلول التقليدية الموجودة في الأسواق. وفي هذا الإطار، أطلقت الشركة الرائدة عالمياً في مجال الأمن الرقمي «غيمالتو»، أول بطاقة دفع «EMV» بيومترية مزدوجة الواجهة لاستخدامها عبر منصات الدفع التقليدية واللاتلامسية. وتستخدم البطاقة آلية التعرف إلى بصمات الأصابع بدلاً من الرمز السري.
 
وتستمد بطاقة الاستشعار البيومترية طاقتها من محطات الدفع وبالتالي لا تتطلب بطارية مدمجة، ما يعني إمكان تنفيذ عدد لا محدود من التعاملات. وكان «بنك قبرص» أول مؤسسة مالية قدمت هذه التكنولوجيا لزبائنها. وتعتمد تقنية «غيمالتو» لبطاقة الدفع اللاتلامسية البيومترية، على مبدأ أن البيانات الحيوية يجب أن تبقى دائماً في أيدي المستخدمين النهائيين. وتم تصميم عملية التسجيل وتفعيل البطاقات بأسلوب يتجنب نقل البيانات البيومترية عبر الهواء لضمان أقصى حماية لبيانات المستخدمين، إذ يقوم المستخدم بإتمام عملية التسجيل السريع في فروع البنك باستخدام الجهاز اللوحي من «غيمالتو»، والذي يتأكد من تخزين قالب بصمات الأصابع التي تم التقاطها أثناء عملية التسجيل على البطاقة فقط.
 
وقال النائب الأول لرئيس قطاع البنوك والدفع في «غيمالتو» منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ورابطة الدول المستقلة ناصر غروس، «صُممت بطاقة الدفع مع جهاز استشعار بيومتري لتأمين الأمان وخصوصية البيانات، لأن استخدام القياسات البيومترية في عملية الدفع هي الخطوة الطبيعية التالية للمدفوعات كونها تتلاءم مع طبيعة الاستخدام التقليدي للبطاقات».
 
واعتبر مدير مركز البطاقات في «بنك قبرص» ستيليوس تراشونيتيس، أن «غيمالتو سخرت خبراتها الواسعة في التوثيق والمصادقة الآمنة لتطوير التطبيقات البيومترية من أجل تحقيق مصادقة سلسة في القطاع المصرفي، وسيستفيد زبائننا من هذا الحل المبتكر».