أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Aug-2019

ارتفاع أجور الملاحة البحرية إلى العقبة

 الراي - مراد القرالة

قال مصدر في قطاع الملاحة البحرية إن أجور الشحن البحري إلى ميناء العقبة شهدت ارتفاعاً في موسم الصيف الحالي مقارنة مع صيف العام الماضي.
 
ولم يقدم المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريحه الى الرأي فرق الإرتفاع بين الفترتين، ولكنه قدرها بحوالي (30%). وعزا المصدر ذاته ارتفاع رسوم الشحن إلى ارتفاع أسعار الوقود، والكلف التشغيلية، وارتفاع رسوم الموانئ، وزيادة الطلب على االبواخر، لافتا الى ان بعض شركات الملاحة البحرية العالمية لا تستخدم كل بواخرها لرفع اسعار الشحن بزيادة الطلب وشح العرض من مثل هذه الوسائل للشحن.
 
وقال إن معدل سعر الحاوية المكافئة (20) قدماً التي تنقل من موانئ شرق آسيا الى العقبة مابين (900 إلى 1300) دولار، بينما يبلغ معدله للحاوية سعة (40) قدماً مابين (1500 و 1900) دولار.
 
واضاف المصدر أن متوسط سعرها من أوروبا الى العقبة يتراوح بين (500 إلى 800) دولار للحاوية سعة الـ (20) قدم، والحاوية سعة الـ (40) قدم مابين (600 الى 1000) دولار تقريباً.
 
وبين المصدر أن أسعار وتكاليف أجور الشحن متغيرة بين كل فترة وأخرى تصل لمدة أسبوع وأسبوعين بحسب العرض والطلب، بالاضافة إلى تحديد الاسعار لكل خط شحن حسب المسافات والمناطق التي يتم منها الشحن.
 
وأشار إلى أن التنافس في الشحن لم يصل حد الذروة صيف هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
 
وتتعامل مع ميناء العقبة نحو 12 شركة ملاحة عالمية من خلال وكلاء لها بالنقل البحري ويعتمد معظم التجار في نقل بضاعتهم بحرا على بواخر تلك الشركات.
 
واكد المصدر الملاحي كفاءة ميناء العقبة لافتا الى ان حجم الانتاجية والمناولة في الميناء تسير بشكل ممتاز دون تاخير.