أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Dec-2016

مصرفان أردنيان على قائمة أكبر 100 بنك عربي

الراي-فيصل التميمي
 
صنفت مجلة مصرفية دولية، مصرفان اردنيان على قائمة أكبرمن 100 بنك عربي، من حيث نمو الأرباح قبل خصم الضرائب والتي يفوق العائد على رأسمالها 15 بالمئة.
 
وبيّنت قائمة (ذا بانكر) العالمية لأفضل 100 بنك عربي للعام الجاري، ان العائد السابق على راس مال البنكين، حيث سجل الأول 24.9 بالمئة، والآخر 19.65 بالمئة.
 
وتصدرت القائمة 18 بنكاً، كلها من دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك جاء 24 بنكاً خليجياً في الصدارة من بين 25 بنكاً.
 
وإجمالاً، فإن 20 بنكاً من بين 100 بنك على القائمة تأتي من الإمارات، و12 من السعودية، و11 من البحرين، و10 من قطر، وتأتي 10 بنوك من كل من لبنان ومصر.
 
وكانت مجلة جلوبال فاينانس ادرجت مصرفا اردنيا على قائمة البنوك الأكثر امانا في 100 دولة بالعالم.
 
واستندت المجلة في تقريرها الذي أصدرته سابقا، بناء على التصنيفات الائتمانية طويلة المدى من قبل وكالات التصنيف العالمية موديز، وستاندرد أند بورز، وفيتش، وإجمالي أصول البنوك حول العالم.
 
وأشارت الى ان منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا شهدت العام الماضي تحولات سياسية تاريخية صاحبتها حالة من عدم اليقين بشأن المستقبل الاقتصادي لبعض الدول، مشيرة إلى أن تصنيف بنوك المنطقة الأكثر أماناً يعرض البنوك التي لديها بنية صلبة وتوفر الأمن والاستقرار في البيئة الحالية التي تشهد متغيرات سريعة، فضلاً عن أن ذلك التصنيف يوفر أداة متسقة لمقارنة القوة المؤسسية في المنطقة.
 
ويشمل التقرير الكامل لقائمة جلوبال فاينانس تصنيف البنوك العالمية من حيث أكثر من50 بنكاً أماناً، وأكثر من50 بنكاً تجارياً أماناً في العالم، وأكثر البنوك أماناً حسب الدولة، فضلاً عن أكثر من 50 بنكاً أماناً في الأسواق الناشئة، وأكثر من50 بنكاً في أوروبا أماناً، والـ 50 بنكاً الأكثر أماناً في الشرق الأوسط.