أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Apr-2021

تأهل 8 جهات للمشاركة في عطاء رقمنة المدفوعات الحكومية

 الغد-إبراهيم المبيضين

 قال مصدر حكومي مطلع، إن 8 جهات محلية وعالمية قد جرى تأهيلها للمشاركة بعطاء مشروع رقمنة المدفوعات الحكومية الواجهة الخلفية (نظام إدارة شامل للتحصيلات الحكومية) الذي تسعى الحكومة لتنفيذه المرحلة المقبلة بالتعاون بين وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والبنك المركزي الأردني ووزارة المالية – دعما لعملية التحول الرقمي.
وأوضح المصدر – الذي فضّل عدم نشر اسمه- بأنّ هذه الجهات التي جرى تأهيلها للمشاركة في عطاء مشروع رقمنة المدفوعات الحكومية تم وفقا لمعايير موحدة وفقا لأفضل الممارسات والتقنيات العالمية وذلك من بين 14 جهة متخصصة في هذا المجال كانت قد أبدت اهتمامها بتنفيذ المشروع.
وأشار المصدر إلى انه سيصار المرحلة المقبلة إلى ارسال وثائق العطاء إلى هذه الجهات الثمانية للتقدم رسميا وذلك خلال فترة من اسبوعين إلى ثلاثة اسابيع.
وقال بعد ان تتقدم هذه الجهات بعروضها الرسمية سيجري العمل على اجراء التقييم الفني والمالي ومن ثم اجراءات الاحالة رسميا للبدء بالتنفيذ.
وأكّد المصدر بأنّ الحكومة من خلال المشروع تعمل على تطوير هيكل مدفوعات حكومي شامل بهدف التوقف عن استقبال الدفعات النقدية بالوزارات والمؤسسات الحكومية التي تعد أحد المحاور الرئيسة في عملية التحول الرقمي ما يوفر الكلفة والوقت على المواطنين، ويحد من إمكانية انتشار الفساد الصغير بحسب الممارسات العالمية الفضلى.
وكانت الحكومة قد طرحت قبل عدة اسابيع من خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وعبر مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف الممول من البنك الدولي، وثائق إبداء الاهتمام بمشروع رقمنة المدفوعات الحكومية الواجهة الخلفية (نظام إدارة شامل للتحصيلات الحكومية وقد تقدم له رسميا 14 جهة متخصصة محلية وعالمية. وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة كان قد توقع في تصريحات صحفية سابقة لـ” الغد” أن يبدأ العمل على مشروع رقمنة المدفوعات الحكومية الواجهة الخلفية (نظام إدارة شامل للتحصيلات الحكومية) خلال الربع الثالث من العام الحالي حيث تحتاج عملية ارسال وثائق العطاء والمشاركة فيه وعمليات التقييم الفني والمالي ومن ثم الاحالة إلى فترة قد تصل إلى 4 أشهر.