أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jul-2019

الصناعيون يقدمون مقترحين رئيسيين للحوافز الضريبية

 الراي- سائدة السيد

علمت الرأي ان الصناعيين قدموا مقترحين رئيسيين الى وزارة الصناعة والتجارة لدعم القطاع الصناعي بامتيازات ضريبية تصل حدودها الى 70%.
 
واقترح الصناعيون ان يحصل الصناعي المكلف على تخفيض من ضريبة الدخل بنسبة 50% في حال تحقيق أي صناعة او مصنع القيمة المضافة للمنتج والتي لا تقل عن 30%.
 
كما اقترحوا ان يحصل الصناعيون على تخفيض ضريبي بنسبة 20%، إضافة الى الـ 50% السابقة في حال حقق المصنع مجموعة من المعايير كتشغيل الإناث، وذوي الاحتياجات الخاصة، واستخدام مواد أولية.
 
وجاء هذان المقترحان بعد ان درس الصناعيون مشروع مسودة نظام الحوافز الضريبية الذي قدمته الحكومة لهم منذ أكثر من شهر وخلصوا الى هذه النتيجة التي ارسلوها الى وزير الصناعة والتجارة.
 
ووفقاً لمقترحات الصناعيين، فإن نسبة الحوافز الضريبية للمكلف الصناعي في حال حقق جميع المعايير المطلوبة والقيمة المضافة للمنتج ستكون 70%، علماً أن مشروع النظام الذي قدمته الحكومة للصناعيين اشترط أن لا تزيد نسب الحوافز الضريبية في جميع الأحوال عن 50% من الضريبة المستحقة عليه بحسب القانون.
 
وعلمت $ أن مشروع مسودة نظام الحوافز الضريبية الذي قدمته الحكومة للقطاع الصناعي بصيغته الحالية كان دون توقعات الصناعيين، بالإضافة الى الصعوبة البالغة في تطبيقه.
 
وكانت الحكومة قد تعهدت أمام مجلس النواب والقطاع الخاص، بإقرار نظام الحوافز الضريبية للقطاع الصناعي بأثر رجعي، كبرنامج بديل عن اعفاء أرباح الصادرات من ضريبة الدخل الذي انتهى العمل به العام الماضي.