أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Sep-2014

8,347 مليار دينار إيرادات (الضمان) حتى نهاية العام الماضي

 

عمان -الراي - نسرين الكرد - بلغت إيرادات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي التأمينية منذ بداية عمل المؤسسة وحتى نهاية العام الماضي (8) مليارات و (347) مليون دينار، فيما بلغت النفقات التأمينية عن الفترة ذاتها (4) مليارات و(536) مليون دينار.
أما فيما يخص عام 2013 وحده فقد بلغت الإيرادات التأمينية (979) مليون دينار، في حين بلغت النفقات التأمينية (609) ملايين دينار.
وبين مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي أن النفقات التأمينية خلال عام 2013 شكَلت ما نسبته (2.6%) من الناتج المحلي الإجمالي.
وأكد خلال ورشة عمل نظمها معهد بصر لدراسات المجتمع المدني في فرع ضمان اربد أن المؤسسة ستواجه كافة حالات التهرب من الشمول بقوة القانون ووعي العامل، لا سيما أن لدينا حالياً مليون و(75) ألف مشترك فعّال تحت المظلة يمثلون حوالي (70%) من المشتغلين في المملكة، كما يشكّلون (61%) من قوة العمل (مشتغلين ومتعطّلين).
وقالت مدير عام معهد بصر مي الطاهر أن هذه الورشة تأتي ترجمة لتوجهات المعهد بالشراكة والتواصل مع المؤسسات الوطنية ومن ضمنها مؤسسة الضمان، مضيفة أننا كمعهد مهتمون بنشر المعرفة بالتشريعات والقوانين الوطنية، وإطلاع أفراد المجتمع عليها.
ودعا الصبيحي كافة شرائح المجتمع إلى الاطلاع على قانون الضمان الاجتماعي الجديد رقم (1) لسنة 2014، والتعرّف على حقوقهم والتزاماتهم في هذا القانون، مشيراً إلى أن الضمان أصبح حقاً لكل مشتغل على أرض المملكة، بل تعدّى ذلك إلى إتاحة الفرصة لكل أردني غير مشتغل، أو إذا كان عاملاً خارج المملكة للاشتراك بصفة اختيارية بالضمان؛ وذلك من باب تمكين المواطن وحمايته اجتماعياً واقتصادياً.
وأوضح الصبيحي أن هناك (71) ألف متقاعد مبكر من حوالي (163) ألف متقاعد، حيث تبلغ نسبة المتقاعدين مبكراً إلى إجمالي أعداد المتقاعدين (43%)، مشيراً إلى أن المتوسط العام للعمر عند التقاعد لكافة المتقاعدين من مختلف أنواع الرواتب التقاعدية بلغ (52) عاماً، فيما بلغ متوسط العمر لمتقاعدي المبكر «عند تقاعدهم» (50) عاماً، مبيّناً أن هناك (23) ألف متقاعدة من الإناث (53%) منهن تقاعدن مبكّراً، و(4361) متقاعداً غير أردني.
وبين أن كلفة النظام التأميني للضمان سترتفع بنسب كبيرة جداً إذا استمر الإقبال على التقاعد المبكّر بهذه الكثافة؛ مما سيؤدي إلى استنزاف حقيقي للمركز المالي للضمان، حيث زادت فاتورة الرواتب التقاعدية لشهر آب الحالي على (55) مليون دينار، منها (31) مليوناً للمبكر، محذّراً من أن للتقاعد المبكر تأثيرات سلبية على سوق العمل، من خلال تشجيع القوى العاملة على الخروج من سوق العمل بالرغم من امتلاكها خبرات واسعة متراكمة، وتنخفض الرواتب التقاعدية وفق التقاعد المبكر بسبب خروج أصحابها من سوق العمل بسنوات خدمة ورواتب خاضعة أقل مقارنة باستمرارهم بالعمل لفترات أطول.