أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Oct-2014

الروبل يتراجع إلى مستوى قياسي أمام اليورو

 

 موسكو -  تراجع الروبل الروسي  امس الجمعة الى مستوى قياسي جديد ازاء اليورو والدولار وذلك على خلفية الازمة الاوكرانية والعقوبات الاقتصادية على موسكو بالاضافة الى تراجع اسعار النفط.
والجمعة، ارتفع اليورو الى 53,04 روبلا قرابة الساعة 8,00 ت غ ليبلغ عتبة ال53 روبلا التي تخشاها الاسواق والمستهلكون الافراد. كما تراجع الروبل الى مستوى قياسي امام الدولار الذي سجل 41,96 روبلا في الوقت نفسه.
ومنذ بداية تشرين الاول/اكتوبر سجل الروبل تراجعا بمستويات قياسية مقابل الدولار واليورو.
وهذا التراجع اضافة الى انه يغذي التضخم ويؤثر على استهلاك الاسر، يكلف  السلطات غاليا، اذ ان البنك المركزي ينفق مليارات الدولارات من خلال تدخلاته من اجل وقف حركة الانخفاض.
والازمة الاوكرانية التي دفعت الغربيين الى فرض عقوبات على روسيا لدورها المفترض في النزاع، تؤثر بشكل كبير على العملة الروسية اضافة الى تأثير انخفاض اسعار النفط. فالذهب الاسود يؤمن مع الغاز غالبية عائدات الحكومة الروسية في وقت بات ايجاد مصادر تمويل اكثر تعقيدا بسبب الازمة.
واعتبر وزير المالية انتون سيلوانوف الجمعة انه يتوجب تحضير «نسخة انقاذ» لمشروع ميزانية 2015-2017 في حال استمر الوضع الراهن على حاله.
وينظر الروس بقلق الى تدهور قيمة عملتهم الوطنية منذ بداية السنة، ما يؤدي الى تفاقم التضخم الذي يعززه الحظر الذي تفرضه موسكو على معظم المنتجات الغذائية من الدول الغربية التي تفرض عقوبات عليها. وهم يميلون الى ايداع مدخراتهم في العملات الصعبة مما يزيد من تفاقم الظاهرة.
الى ذلك يخضع الروبل لانعكاسات الهروب الكثيف لرؤوس الاموال بسبب الازمة الاوكرانية والعقوبات الاقتصادية الغربية غير المسبوقة المفروضة على الاقتصاد الروسي الذي وصل الى حافة الانكماش حاليا.
وامس الجمعة سجلت بورصة موسكو انخفاضا بحيث تراجع مؤشراها الرئيسيان حوالى الساعة 8,15 ت غ، بنسبة 0,47% لميسكس و0,89% ل»ار تي اس» .(أ ف ب)