أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Dec-2017

«أرامكو السعودية» تستهدف استعادة حصتها السوقية ومواصلة استراتيجية التوسع

 رويترز: قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لـ»أرامكو السعودية»، أكبر منتج للنفط في العالم، ان الشركة تسعى إلى استعادة حصتها السوقية المفقودة بعد انتهاء اتفاق تقوده «أوبك» لخفض المعروض، وأنها تعتزم الاستمرار في استراتيجية توسع في قطاع المصب لتصبح على قدم المساواة مع شركات النفط الكبرى.

وقال ان الشركة، التي تستعد لطرح 5% من حصصها في البورصة خلال العام المقبل، تمضى قدما في استراتيجية توسعية في أنشطتها للتكرير والبتروكيميائيات، وتجري مباحثات مع عدد من الشركاء المحتملين في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.
وأضاف في مقابلة حصرية «اضطررنا لخفض مخصصاتنا إلى أسواق بعينها بناء على اتفاق (أوبك)… نأمل في استعادة تلك الأسواق حالما ينتهي هذا الاتفاق».
وقال أيضا «لدينا قاعدة زبائن يعول عليها كثيرا. لا أرى (أي) نوع من المشكلات فيما يخص استعادة الحصة السوقية بعد اتفاق أوبك»، مضيفا أن الشركة ستواصل الالتزام بأهداف إنتاج المنظمة.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون غير أعضاء فيها تقودهم روسيا على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2018 للمساعدة في خفض المخزونات العالمية ودعم الأسعار.
وتأخذ السعودية، أكبر منتج في «أوبك»، على عاتقها تنفيذ القدر الأكبر من تخفيضات الإنتاج، حيث قلصت إنتاجها نحو 500 ألف برميل يوميا إلى نحو عشرة ملايين برميل يوميا.
وروسيا، أكبر منتج للنفط في العالم والتي تشارك في تخفيضات الإنتاج، هي إحدى الدول التي تتطلع إليها أرامكو في الوقت الراهن.
وقال الناصر ان شركته أجرت محادثات مع شركات روسية من بينها «روسنفت» التي يسيطر عليها الكرملين بشأن استثمارات مشتركة محتملة.
وتقول السعودية وروسيا إن شراكتهما ستستمر طويلا بعد أن ينتهي الاتفاق الحالي بخصوص تقييد الإنتاج.
وحين انهارت أسعار النفط في منتصف 2014، سجل اقتصادا البلدين عجزا بعد سنوات من الإنفاق المرتفع، ويتعافى اقتصاد البلدين بوتيرة بطيئة فحسب في الوقت الحالي.
ومن الناحية الاقتصادية والسياسية فإن الشراكة، التي كانت مستبعدة يوما بين موسكو والرياض، باتت وليدة الحاجة إذ ليس بمقدور أي من البلدين تحمل صدمة أخرى في أسعار النفط.
وفي أكتوبر/تشرين الأول قام الملك سلمان بزيارة إلى روسيا، هي الأولى لعاهل سعودي، ليظهر المستوى المرتفع من الثقة المتبادلة بين القوتين النفطيتين العالميتين. وخلال الزيارة التي شارك فيها الناصر وقعت «أرامكو» عددا من مذكرات التفاهم مع شركات روسية.
وفي الأسبوع الماضي، عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وزير الطاقة السعودي خالد الفالح شراء الغاز الطبيعي المسال الروسي، بهدف ادخار النفط السعودي وفقا لما ذكرته وكالة (إنترفاكس) الروسية.
وقال الناصر «نحن منخرطون… مع الشركات الروسية في تحديد الفرص سواء في روسيا أو في العالم فيما يتعلق بالاستثمارات المشتركة في مجالات تهم الجانبين. أجرينا مباحثات مع روسنفت في مجالات مختلفة، فيما يخص تأسيس مشاريع مشتركة. شركة إيسار أحد المجالات التي نهتم بها. ولا تزال المناقشات (مع شركاء آخرين) مستمرة».
وتتنافس السعودية مع العراق كي تصبح أكبر مورد للنفط إلى الهند. وتطلعت المملكة إلى شراء حصة في شركة تكرير النفط الهندية «إيسار» لكن «روسنفت» تمكنت من إبرام تلك الصفقة.
يذكر ان «أرامكو» مهتمة كثيرا بالتوسع في الهند وإنها تجري محادثات مع عدد من الشركاء بشأن مشاريع محتملة في قطاع أنشطة المصب هناك.
وتهدف «أرامكو» لأن تصبح أكبر شركة طاقة متكاملة في العالم، مع خطط لتوسعة عملياتها للتكرير وإنتاجها من البتروكيميائيات.
كما تخطط لزيادة إجمالي طاقتها التكريرية، داخل المملكة وخارجها، إلى ما بين ثمانية وعشرة ملايين برميل يوميا من نحو 5.4 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.
وقال الناصر «إذا نظرت إلى نظرائنا، فإن طاقتهم التكريرية إما مساوية أو أكبر بكثير من قدراتهم الإنتاجية. لذا نتطلع إلى أن تصبح طاقتنا التكريرية في ذلك النطاق». وأضاف ان تركيز شركته على توسعة واستعادة حصتها السوقية سيظل منصبا في آسيا، مضيفا أن الولايات المتحدة وأوروبا هما أيضا سوقان مهمتان للشركة.
وقال «الولايات المتحدة سوق مهمة ونتطلع إلى التوسع بعد حصولنا على الملكية الكاملة لموتيفا. نتطلع إلى توسعة مركزنا في الولايات المتحدة بالتأكيد». وفي العام الماضي أعلنت «شل» و»أرامكو» خططا لتجزئة شركة «موتيفا» الأمريكية بعد شراكة لنحو عشرين عاما، لتتقاسم الشركتان أصولها.
وقال الناصر ان الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، إحدى الأسواق الرئيسية التي ترغب أرامكو في توسعة مركزها بها. ويتماشى ذلك مع سعى «أرامكو» إلى استعادة صدارة قائمة المُوَرِّدين للصين، بعد أن فقدت ريادتها لصالح روسيا هذا العام.
وتجرى الشركة محادثات مع «بتروتشاينا»، ثاني أكبر شركة تكرير تديرها الحكومة في الصين، للاستثمار في مصفاة يونان التي بدأت العمل العام الحالي. وقال الناصر أنه يتوقع الانتهاء من اتفاق الاستثمار المشترك في يونان قريبا.